اخبار
الرئيسية > رياضة > الكاف يعاقب المغرب بالحرمان من المشاركة لدورتين ويفرض غرامة مالية على غينيا

الكاف يعاقب المغرب بالحرمان من المشاركة لدورتين ويفرض غرامة مالية على غينيا

قال الاتحاد الافريقي لكرة القدم   إن المغرب سيحرم من خوض النسختين المقبلتين لكأس الأمم في إطار عقوبة لانسحابه من تنظيم نسخة 2015 بسبب مخاوف من تفشي فيروس إيبولا.وأضاف الاتحاد الأفريقي في بيان أن الاتحاد المغربي لكرة القدم عوقب أيضا بغرامة مالية قدرها مليون دولار وأمر بدفع 8.05 مليون يورو (9.12 مليون دولار) لتعويض أضرار تسبب فيها للاتحاد الأفريقي لكرة القدم وشركائه.

ورفضت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأفريقي التماس المغرب بوجود “قوة قاهرة”.وكان المغرب طلب تأجيل البطولة لمدة عام حتى ينحسر الوباء عن مناطق غرب افريقيا.وجرد المغرب من حق الاستضافة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ونقلت البطولة إلى غينيا الاستوائية التي تقدمت في آخر لحظة لتنظيمها.

وقال الاتحاد الأفريقي وقتها إن مخاوف المغرب مبالغ فيها. وكان المغرب عبر عن خشيته من انتشار الفيروس القاتل الذي تسبب في وفاة قرابة تسعة آلاف شخص.وقالت وزارة الشباب والرياضة المغربية وقتها أيضا ان اللاعبين الموجودين في اوروبا لن يشاركوا في البطولة لكن هذا لم يتحقق.

هذا وعاقب الاتحاد الافريقي لكرة القدم غينيا الاستوائية بغرامة مالية قيمتها 100 الف دولار  بسبب شغب وعنف مشجعيها خلال مباراة الدور قبل النهائي لكأس الامم الافريقية التي خسرتها أمام غانا 3-صفر .الا ان الاتحاد القاري سمح للدولة المضيفة رغم ذلك بحضور مشجعيها مباراة تحديد المركز الثالث أمام جمهورية الكونجو الديمقراطية والتي ستقام يوم السبت على نفس الملعب الذي شهد أحداث العنف يوم الجمعة.واضاف الاتحاد الافريقي في بيان صادر عنه يوم الجمعة انه تمت معاقبة غينيا الاستوائية بخوض مباراتها المقبلة بدون جمهور مع تعليق هذا الجزء من العقوبة.

وتلقى 36 شخصا على الأقل العلاج من قبل الفرق الطبية داخل الاستاد عقب اعمال الشغب التي وقعت في مباراة الدور قبل النهائي.وتابع الاتحاد القاري “تلقى كافة المصابين العلاج في الاستاد. تم نقل 14 شخصا إلى وحدات علاجية لإجراء المزيد من الفحوص وتطلبت حالة واحدة وضعها تحت الملاحظة المباشرة.”

وألقت جماهير غاضبة لغينيا الاستوائية بمقذوفات وألعاب نارية على مسؤولي وجماهير منتخب غانا مع تراجع أصحاب الأرض في النتيجة.وتعرضت جماهير غانا للهجوم أثناء احتفالها لتهرع إلى الملعب وتتخذ ملاذا آمنا خلف احد المرميين.

وعوقبت غينيا الاستوائية بغرامة قدرها خمسة الاف دولار يوم الاثنين الماضي بسبب اقتحام بعض الجماهير ارض الملعب عقب فوز الفريق على تونس في دور الثمانية في باتا.

إقرأ أيضا: فيديو: العنف والشغب يفسدان فرحة غانا بالتأهل لنهائي كأس أفريقيا