اخبار
الرئيسية > اقتصاد > إضراب عمال المصافي الأميركية يدفع بأسعار النفط للهبوط مجددا

إضراب عمال المصافي الأميركية يدفع بأسعار النفط للهبوط مجددا

هبطت اسعار النفط الخام  اليوم الإثنين بعد أن دعت اتحادات عمالية أميركية إلى إضراب في عدد من مصافي النفط مما أدى إلى تقليص بعض المكاسب التي تم تحقيقها أواخر الأسبوع الماضي عندما ارتفعت أسعار النفط أكثر من ثمانية في المئة بسبب هبوط حاد في عمليات التنقيب بالولايات المتحدة.وبلغت التعاقدات الآجلة لخام برنت 51.60 دولار للبرميل  بتراجع 1.39 دولار في حين سجلت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 46.96 دولار بتراجع 1.28 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من أن الهبوط المحتمل في انتاج النفط الأميركي قد يرفع الأسواق على المدى المتوسط قال محللون إن تراجع الأسعار يوم الإثنين كانت نتيجة لعملية جني أرباح في أعقاب المكاسب التي حدثت الأسبوع الماضي بالإضافة إلى زيادة انتاج أوبك والذي عوض تراجع عمليات التنقيب في الولايات المتحدة.

وفتحت الأسواق الاسيوية أيضا على أنباء إضراب في المصافي الأميركية مما قد يحد من الطلب على النفط الخام في الأيام المقبلة.

ودعا اتحاد العاملين في الصلب بالولايات المتحدة إلى إضراب في تسع مصاف أميركية الأحد من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يشمل العمال في 63 مصفاة تمثل ثلثي طاقة المصافي الأميركية وذلك حسبما ذكر مصدر مطلع على خطط الاتحاد. وسيكون هذا أول إضراب دعما للتوصل لاتفاق عام منذ عام 1980.

وتهدف الإضرابات للمطالبة باتفاق على مستوى البلاد وحدات تشكل مجتمعة نحو عشرة في المئة من إجمالي الطاقة التكريرية في الولايات المتحدة. وجاءت الخلافات بعدما دفع هبوط أسعار النفط الشركات لخفض الإنفاق.

وقالت نقابة عمال الصلب إن رويال داتش شل التي تقود المفاوضات أوقفت المحادثات بعدما رفضت النقابة مقترحا خامسا من الشركة.وقال ليو جيرارد الرئيس العالمي للنقابة ” رفضت شل تقديم عرض مضاد وتركت طاولة المفاوضات.

“ليس لدينا خيار سوى الإخطار بالتوقف عن العمل.”وقالت شل إنها ترغب في استئناف المحادثات.وأضافت الشركة “نحن ملتزمون بحل خلافاتنا مع النقابة على طاولة المفاوضات ونأمل في استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن.”

رويترز