اخبار
الرئيسية > منوعات > فيديو:حريق هائل في واحدة من أكبر المكتبات الروسية

فيديو:حريق هائل في واحدة من أكبر المكتبات الروسية

إندلع حريق هائل في مكتبة “معهد المعلومات العلمية والعلوم الاجتماعية” في العاصمة الروسية موسكو، لكن فرق الإطفاء تمكّنت من الحفاظ على الكتب والوثائق التي تضمها المكتبة، وفق ما أفادته   وكالات الأنباء الروسية.وإذ أوضحت وزارة الطوارئ الروسية أن ألسنة النيران اندلعت على مساحة ألفين متر مربّع، أكّدت أن الحريق لم يأتِ على مقتنيات المكتبة، التي لا تقدّر بثمن ويعود تاريخ بعضها إلى القرن الرابع عشر.

وشاركت 55 عربة و193 رجل إطفاء في عمليات إخماد الحريق الذي اندلع الليلة الماضية وامتد حتى فجر اليوم، وفق الوزارة.وأوضح مدير المعهد يوري بيفوفاروف لوكالة “إنترفاكس” الروسية أن مكتبة المعهد تُعدّ رابع أكبر مكتبة في البلاد والثانية في موسكو، قائلاً إنّها “الأفضل في العلوم الاجتماعية على مستوى أوروبا”.

وأشار إلى أن بعض الكتب طالتها مياه إخماد الحريق ولكن يمكن استعادتها، “الأهم أنها لم تتضرر من الحريق. المعهد مدمّر ولكن أعتقد أنه تمكّنا من الحفاظ على الكتب”. ووصفت “أكاديمية العلوم في روسيا” – الصرح العلمي الأهم في البلاد، الحريق بـ”الكارثة”.

ووفق وكالات الأنباء الروسية، تضم المكتبة أكثر من 14 مليون كتاب ووثيقة بمختلف اللغات، كما تحتوي على مقتنيات ذات قيمة علمية وتاريخية “لا تقدّر بثمن”.