اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الأسهم الأوروبية ترتفع والذهب يتعافى بعد خميس أسود

الأسهم الأوروبية ترتفع والذهب يتعافى بعد خميس أسود

ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات يوم الجمعة متجهة لتسجيل أفضل أداء شهري في خمس سنوات ونصف السنة وفاق أداء مؤشر داكس الألماني الأداء العام في أسواق أوروبا بعد صدور بيانات مشجعة عن مبيعات التجزئة.وزاد مؤشر داكس 0.6 بالمئة بعد نمو مبيعات التجزئة الألمانية في 2014 للعام الخامس على التوالي إذ ارتفعت 1.4 بالمئة بالقيمة الحقيقية بما يعكس المعنويات الإيجابية للمستهلكين في أكبر اقتصاد أوروبي.

و ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمئة إلى 1477.7 نقطة.

وصعد المؤشر نحو ثمانية بالمئة منذ بداية يناير/ كانون الثاني مسجلا أفضل أداء شهري بالنسبة المئوية منذ منتصف 2009 بدعم من الآمال المعلقة على برنامج شراء السندات الذي أعلنه البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق هذا الشهر.وقفز سهم إس.سي.إيه السويدية 7.9 بالمئة بعد أن سجلت نموا أكبر من المتوقع في الأرباح الأساسية بالربع الأخير من العام الماضي رغم ارتفاع تكاليف المواد الخام والمكاسب المحققة من صعود الدولار.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 بالمئة عند الفتح بينما زاد كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 0.5 بالمئة.

الذهب يتعافى ويتجه لتسجيل أكبر مكاسبه الشهرية في نحو عام

ارتفع سعر الذهب اليوم  بعد تراجعه أكثر من اثنين بالمئة إلى أدنى مستوياته في أسبوعين ليل الخميس بفعل مخاوف من رفع أسعار الفائدة الأميركية قريبا لكن المعدن يظل متجها لتسجيل أكبر خسائره الأسبوعية في شهرين.واستقرت معادن نفيسة أخرى بعد نزولها يوم الخميس لكن الفضة واصلت خسائرها عقب هبوطها سبعة بالمئة.

غير أن الذهب يتجه لتحقيق أكبر مكاسبه الشهرية في نحو عام بعد صعوده في الآونة الأخيرة بدعم من إعلان البنك المركزي الأوروبي عن برنامج لشراء سندات بمليارات اليورو.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1261 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد تراجعه إلى 1251.86 دولار يوم الخميس مسجلا أدنى مستوياته منذ 15 يناير/ كانون الثاني. ونزل الذهب 2.2 بالمئة ليل الخميس في أكبر خسارة يومية له منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول.

وخسر المعدن الأصفر 2.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع لكنه لا يزال مرتفعا 6.5 بالمئة منذ بداية يناير /كانون الثاني متجها لتسجيل أكبر مكاسبه الشهرية منذ فبراير شباط من العام الماضي بعد أن لامس أعلى مستوياته في خمسة أشهر 1306.20 دولار للأوقية في الأسبوع الماضي.وزاد سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم فبراير شباط 0.5 بالمئة إلى 1260.40 دولار للأوقية بعد هبوطه 2.4 بالمئة يوم الخميس.

ومن بين المعدن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.7 بالمئة إلى 16.81 دولار للأوقية بعد نزولها ليل الخميس بأكبر وتيرة منذ سبتمبر /أيلول 2013.وزاد سعر البلاتين 0.23 بالمئة إلى 1222.85 دولار للأوقية بينما ارتفع سعر البلاديوم 0.52 بالمئة إلى 776.50 دولار للأوقية.

رويترز