اخبار
الرئيسية > رياضة > الجزائر تطيح بالسنغال والقرعة قد تحسم آخر المتأهلين لدور الثمانية في أمم أفريقيا

الجزائر تطيح بالسنغال والقرعة قد تحسم آخر المتأهلين لدور الثمانية في أمم أفريقيا

أنزلت الجزائر هزيمة  قاسية بالسنغال بعدما هزت الشباك مرتين بواقع هدف في كل شوط لتفوز عليها 2-صفر وتصعد لدور الثمانية في كأس أمم افريقيا لكرة القدم يوم الثلاثاء.وكانت السنغال في موقف جيد قبل هذه المباراة حيث كانت تحتاج فقط الى التعادل لتصعد لدور الثمانية بعد حصولها على أربع نقاط من أول مباراتين في المجموعة الثالثة لكنها خسرت أمام الجزائر في الوقت الذي فازت فيه غانا على جنوب افريقيا 2-1 لتتأهل في صدارة المجموعة بست نقاط مثل الجزائر.

افتتح رياض محرز التسجيل للجزائر بعد 11 دقيقة بعدما لعب مجيد بوقرة ركلة حرة من خط منتصف الملعب تقريبا لتصل الى محرز الذي كسر مصيدة التسلل ووجد نفسه وجها لوجه مع حارس السنغال ليضع الكرة في الشباك.وأضاف نبيل بن طالب الهدف الثاني قبل ثماني دقائق من النهاية بعد تبادل رائع للكرة بين اسحاق بلفوضيل وسفيان فغولي الذي مرر الى بن طالب على مشارف المنطقة سددها قوية في الشباك.

وقال بن طالب عقب اللقاء “فزنا بمباراة هامة ولن نغتر بالفوز” وأضاف لاعب وسط توتنهام “سنواصل العمل بجدية من أجل الذهاب الى أبعد مدى في هذه المنافسة”وشهدت تشكيلة الجزائر عودة المهاجم العربي هلال سوداني بعد غيابه أمام جنوب افريقيا وغانا.وبدا مهاجم دينامو زغرب الكرواتي حاليا وجمعية الشلف سابقا سعيدا بادائه يوم الثلاثاء قائلا “لقد فزنا في مباراة حياة أو موت ووضعنا الثقة في أنفسنا بعد الخسارة أمام غانا وهذا هو الأهم لاننا تمسكنا بالتأهل الى الدور المقبل منذ البداية”

ويوم الاحد المقبل ستلتقي غانا مع وصيف المجموعة الرابعة في مونجومو بينما ستواجه الجزائر متصدر هذه المجموعة في مالابو.وأشاد الفرنسي كريستيان جوركوف مدرب الجزائر بلاعبيه قائلا “كل الشكر للاعبين على هذا التأهل الذي تحقق بفضل عزيمتهم واصرارهم. اعتقد اننا قدمنا مباراة كبيرة من كافة الجوانب.وتابع “صحيح أننا تأهلنا الى الدور الثاني لكن هذا لا يعني اننا فزنا بالبطولة فالطريق لا يزال طويلا ولا نخشى منافسينا المقبلين بقدر ما نخشى الظروف.”وضعت الجزائر السنغال تحت ضغط منذ البداية بعدما تعلمت الدرس من الخسارة 1-صفر أمام غانا في الوقت المحتسب بدل الضائع يوم الجمعة الماضي.وبدا التوتر واضحا على دفاع محاربي الصحراء حين حاول السنغاليون الرد بالهجوم من على الاطراف في الدقائق الأولى.

لكن الجزائر هي التي كسرت حالة الجمود مبكرا. ولاحت للسنغال عدة فرص لادراك التعادل في الشوط الأول لكنها اخفقت في هز الشباك.وشكل ساديو ماني بسرعته خطورة على بوقرة وشريكه في الدفاع كارل مجاني بينما اقترب بابي جيلبودجي من التسجيل من ركلة حرة من مسافة بعيدة بعد 30 دقيقة.

وبعد ست دقائق أخرى تصدى رايس مبولحي حارس الجزائر لمحاولة من مامي بيرام ضيوف.وأغلق الجزائريون مناطقهم في الشوط الثاني وحاولوا استهلاك الوقت قدر الامكان. ونال مبولحي انذارا لاضاعة الوقت بعد 76 دقيقة.

وكان اندريه ايو هز الشباك قبل سبع دقائق على النهاية ليمنح غانا فوزا دراميا 2-1 على جنوب افريقيا في مونجومو يوم الثلاثاء ومكانا في دور الثمانية.

 القرعة قد تحسم آخر بطاقتي تأهل لدور الثمانية في كأس الأمم الافريقية

لا يزال يتبقى بطاقتان للتأهل الى دور الثمانية في كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في غينيا الاستوائية لكن الوضع في المجموعة الرابعة التي ستقام بها الجولة الأخيرة اليوم الأربعاء معقد بدرجة كبيرة.وانتهت المباريات الأربع في المجموعة بنتيجة 1-1 وهو ما يعني تساوي منتخبات الكاميرون وساحل العاج وغينيا ومالي قبل الجولة الأخيرة.

واذا استمر التساوي في الرصيد وفارق الأهداف ستكون القرعة هي الملاذ الأخير.وستلعب الكاميرون بطلة افريقيا أربع مرات مع ساحل العاج في مالابو فيما ستلتقي مالي مع غينيا في مونجومو.

وعانت الكاميرون من مشوار مخيب للآمال في كأس العالم العام الماضي في البرازيل مثل ساحل العاج لكنها استعادت توزانها سريعا. وفازت الكاميرون 4-1 على ساحل العاج في سبتمبر أيلول الماضي خلال التصفيات الافريقية وسترغب في تحقيق انتصار آخر يمنحها التأهل لدور الثمانية.

واحتلت مالي المركز الثالث في آخر نسختين من البطولة وفاقت التوقعات في المرتين بينما تأهلت غينيا للنهائيات رغم كل العقبات وعدم اللعب على أرضها في التصفيات بسبب فيروس ايبولا.