اخبار
الرئيسية > بحار العرب > وفاة الملك عبدالله .. الامير سلمان ملكاً ومقرن ولياً للعهد

وفاة الملك عبدالله .. الامير سلمان ملكاً ومقرن ولياً للعهد

اعلن التلفزيون السعودي في وقت مبكر يوم الجمعة وفاة الملك عبد الله عاهل السعودية وقال ان ولي العهد الامير سلمان اصبح ملكا للبلاد.واضاف التلفزيون ان الملك سلمان دعا لمبايعة الامير مقرن وليا للعهد.

ونقل التلفزيون عن بيان من الديوان الملكي قوله “ببالغ الاسى والحزن ينعى صاحب السمو الملكى ولى العهد الامير سلمان بن عبد العزيز ال سعود وكافة افراد الاسرة والامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود حيث وافته المنية فى تمام الساعه الواحدة من صباح اليوم الجمعه وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعه فى جامع الامام تركي بن عبد الله.”

وقال البيان “تلقى صاحب السمو الملكى الامير سلمان البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الاساسى للحكم وبعد اتمام البيعة وبناء على البند ثانيا من الامر الملكى ..الذى نص على ان يبايع صاحب السمو الملكى الامير مقرن بن عبد العزيز ال سعود وليا للعهد فى حال خلو ولاية العهد دعا خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لمبايعة صاحب السمو الملكى الامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد وقد تلقى سموه البيعة على ذلك وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الامير سلمان وولى عهده الامير مقرن بن عبد العزيز فى قصر الحكم فى الرياض بعد صلاة العشاء هذا اليوم الجمعه.”

واعتلى الملك عبد الله -الذي من المعتقد انه ولد في عام 1923- عرش السعودية في عام 2006 لكنه كان يدير فعليا شؤون المملكة منذ 1996 بعد ان اصيب سلفه الملك فهد بجلطة في الدماغ.والملك سلمان بن عبد العزيز -الذي من المعتقد ان عمره 79 عاما- هو ولي العهد ووزير الدفاع منذ 2012 . وقبل ذلك كان أمير لمنطقة الرياض على مدى خمسة عقود.

وبتعيينه الفوري للامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد فإن الملك الجديد تحرك سريعا لتفادي تكهنات بشان سلسلة ولاية العرش في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

قادة العالم يعزون

عبر الرئيس الاميركي باراك اوباما عن تعازيه في وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله مشيدا بدور الملك الراحل في توثيق الروابط بين الولايات المتحدة والسعودية.وقال اوباما في بيان “كزعيم كان دائما أمينا ولديه الشجاعة في قناعاته… إحدى تلك القناعات كان ايمانه الراسخ والحماسي بأهمية العلاقة الامريكية-السعودية كعامل للاستقرار والامن في الشرق الاوسط وخارج المنطقة.”

واضاف قائلا “حميمية وقوة الشراكة بين بلدينا هي جزء من إرث الملك عبد الله.” وقال اوباما ان البلدين الحليفين “عملا معا لمجابهة تحديات كثيرة وكنت دائما أحترم رؤية الملك عبد الله وأقدر صداقتنا الاصيلة والحميمة.”

من جهته وقال وزير الخارجية الأميركي إن الولايات المتحدة فقدت برحيل الملك رجلا صاحب حكمة وروية. وعبرالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن حزنه مؤكدا أن إرث خادم الحرمين الشريفين يمهد الطريق نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط، ومشيدا بدور الملك في دفع الحوار بين الأديان.

كما قدم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تعازيه معربا عن حزنه العميق لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.اما فرانسوا هولاند فاكد على تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل الملك على تطويرها.

كذلك عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن بالغ الحزن بإعلان الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام، مثمنا “المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها”.

وقال ملك المغرب محمد السادس في برقية تعزية “فقدت أخا عزيزا نصوحا”. في حين قطع العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المشاركة في مؤتمر “دافوس” للتوجه إلى السعودية والمشاركة في تشييع جثمان الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

 

وكالات