اخبار
الرئيسية > اقتصاد > بيانات نمو الإقتصاد الصيني تدفع بأسواق النفط للهبوط وبمؤشر نيكي للإرتفاع

بيانات نمو الإقتصاد الصيني تدفع بأسواق النفط للهبوط وبمؤشر نيكي للإرتفاع

تراجعت أسواق النفط يوم الثلاثاء بعد أن جاء نمو الاقتصاد الصيني في 2014 دون هدف الحكومة وسجل أضعف معدل سنوي في 24 عاما مما زاد من المخاوف في أسواق الطاقة التي تعاني بالفعل من جراء تباطؤ الطلب وتخمة المعروض.وقال المكتب الوطني الصيني للإحصاءات إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما 7.4 بالمئة العام الماضي بينما كان المستوى المستهدف 7.5 بالمئة. وسجل النمو في الربع الأخير من العام الماضي 7.3 بالمئة وهي أضعف وتيرة له في نحو ست سنوات لكنه تجاوز التوقعات بقليل.

و سجل خام برنت 48.42 دولار للبرميل بانخفاض 42 سنتا عن التسوية السابقة. وبلغ الخام الأميركي 47.11 دولار للبرميل بانخفاض 1.58 دولار.

من جهته ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 2.1 بالمئة   مسجلا أكبر مكاسبه لجلسة واحدة في شهر وسط مشاعر الارتياح التي عمت الأسواق بفضل البيانات الصينية والتوقعات بأن يكشف البنك المركزي الأوروبي عن إجراءات تحفيز.

وزاد المؤشر القياسي إلى 17366.30 نقطة مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين بقيادة الشركات المالية والأسهم المرتبطة بالاقتصاد الصيني.وأعلنت الصين نمو الاقتصاد 7.3 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي وهي نتيجة أفضل من التوقعات بقليل.

وفي سوق الصرف جرى تداول الدولار قرب أوائل المئة وثمانية عشر ينا وهو مستوى جذاب بوجه عام للمصدرين بعد أن أعلنت الصين أن اقتصادها لم يتباطأ بالقدر الذي كان يخشاه مستثمرون كثيرون.

وتقدم مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.8 بالمئة إلى 1397.63 نقطة ومؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 1.9 بالمئة ليسجل 12705.71 نقطة.

رويترز