اخبار
الرئيسية > اقتصاد > النفط يسجل سابع خسارة أسبوعية رغم إرتفاعه في التعاملات الأسيوية

النفط يسجل سابع خسارة أسبوعية رغم إرتفاعه في التعاملات الأسيوية

ارتفعت اسعار النفط في التعاملات الاسيوية   لكنها تتجه لتسجيل سابع خسارة اسبوعية مع عدم اظهار المنتجين الرئيسيين أى علامات على خفض الانتاج في مواجهة تخمة في المعروض بالاسواق. وهوت عقوت برنت والخام الاميركي الي أدنى مستوياتها منذ 2009 هذا الاسبوع مع هبوطها باكثر من 50 بالمئة منذ يونيو /حزيران رغم صعودها يوم الجمعة بعد بيانات اقتصادية امريكية قوية اثارت تفاؤلا بشان توقعات الطلب.

وارتفع سعر برنت في العقود الاجلة تسليم فبراير/ شباط 25 سنتا الي 51.21 دولار للبرميل وصعدت عقود الخام الاميركي الخفيف 37 سنتا الي 49.16 دولار للبرميل.

وضاق الفارق بين عقود برنت وعقود الخام الاميركي الي حوالي دولارين وهو الادنى منذ اكتوبر/ تشرين الاول. لكن المخاوف بشان وفرة الامدادات تبقى مع عدم اظهار السعودية وحلفائها الخليجيين في اوبك اي علامات على التفكير في خفض للانتاج لدعم الاسعار. ومن ناحية اظهرت بيانات يوم الجمعة ان التضخم السنوي لاسعار المستهكلين في الصين يبقى قرب ادنى مستوى له في خمس سنوات مما يشير الي استمرار الضعف في اكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وعلى صعيد اخر ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية   للجلسة الثالثة على التوالي مدعوما بتزايد الثقة في الاقتصاد الأميركي وآمال باتخاذ خطوات تحفيزية قوية في أوروبا بينما زاد سهم فاست ريتيلينج بعد إعلان الشركة عن أرباح فصلية قوية.وتقدم مؤشر نيكي القياسي 0.2 بالمئة ليغلق عند 17197.73 نقطة بعد نزوله في وقت سابق. وعلى مدى الأسبوع خسر المؤشر 1.5 بالمئة.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمئة مسجلا 1380.58 نقطة وزاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنفس النسبة ليصل إلى 12495.99 نقطة.

وصعد سهم فاست ريتيلينج ذو الثقل 0.8 بالمئة وأضاف 40 نقطة لمؤشر نيكي بعد إعلان الشركة عن أرباح قوية في الربع الأول.