اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الذهب يواصل خسائره والنفط يرتفع في التعاملات الأسيوية

الذهب يواصل خسائره والنفط يرتفع في التعاملات الأسيوية

واصل الذهب خسائر الليلة الماضية في معاملات اليوم الخميس إذ قلص ارتفاع الدولار والأسهم وبيانات ايجابية عن الاقتصاد الأمييكي جاذبية المعدن كملاذ آمن مما أدى الى مزيد من النزوح عن أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم.

وتراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1206.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن خسر 0.7 بالمئة من قيمته في الجلسة السابقة منهيا ثلاثة أيام من المكاسب. وقفز الذهب لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1222.40 دولار للأوقية هذا الأسبوع مع تراجع الأسهم العالمية وسط مخاوف حيال التطورات السياسية في اليونان والتي يمكن أن تؤدي لخروجها من منطقة اليورو.

لكن الأسهم استعادت بعض قوتها بعد صدور بيانات أمريكية ايجابية وتوقف هبوط أسعار النفط في الوقت الحالي. وانخفضت حيازات صندوق اس.بي.دي.ار اكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم 0.42 بالمئة إلى 704.83 طن أمس الأربعاء في أقل مستوى منذ أواخر 2008.

ونزلت الفضة 0.79 بالمئة إلى 16.35 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة ليسجل 1215.95 دولار والبلاديوم 0.3 بالمئة إلى 788.25 دولار للأوقية.

اما أسعار خام برنت فواصلت   الارتفاع فوق 51 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية   بعد ان اوقف هبوط غير متوقع في مخزونات النفط في الولايات المتحدة اتجاها نزوليا للاسعار استمر اربع جلسات.ولقي النفط دعما ايضا من بيانات تظهر ان الاقتصاد الاميركي يحافظ على قوته وسط نمو عالمي بطيء وتوقعات بأن واردات الصين من الخام سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في ديسمبر/ كانون الاول.

وقفز سعر برنت في العقود الاجلة تسليم فبراير/شباط الي 51.91 دولار للبرميل قبل ان تتراجع قليلا الي 51.44 دولار. وارتفعت عقود الخام الاميركي 49 سنتا الي 49.14 دولار للبرميل بعد ان سجلت في وقت سابق مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 49.65 دولار.

لكن الضغوط على الاسعار -التي هوت باكثر من 50 بالمئة من مستوياتها المرتفعة في يونيو/ حزيران- تبقى قوية مع عدم اظهار المنتجين الرئيسيين مثل اوبك وروسيا أي علامات على خفض الانتاج على الرغم من تخمة في المعروض بالاسواق بينما تجاهد الاقتصادات الكبرى في اوروبا واسيا للتغلب على تباطؤ في النمو.

رويترز- وكالات