اخبار
الرئيسية > اقتصاد > النفط يواصل خسائره والدولار يهبط أمام الين واليورو يتعافى قليلاً

النفط يواصل خسائره والدولار يهبط أمام الين واليورو يتعافى قليلاً

واصل النفط خسائره يوم الثلاثاء ونزل من جديد لأقل مستوى في خمسة أعوام ونصف العام بعد أن هوى أمس خمسة بالمئة جراء عدة عوامل فاقمت من المخاوف بشأن تخمة الامدادات. وعززت بيانات تظهر أن انتاج روسيا سجل أعلى مستوى في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي في عام 2014 وان العراق سجل اعلى صادرات منذ عام 1980 في حين دفع الغموض الذي يكتنف مستقبل اليوناني السياسي المستثمرين للعزوف عن المخاطرة والاقبال علي شراء السندات التي تمثل ملاذا آمنا.

وسجل برنت مستوى منخفضا جديدا منذ مايو /ايار 2009 عند 52.28 دولار للبرميل اليوم الثلاثاء و تعافى قليلا إلى 52.83 بانخفاض 28 سنتا.

وانخفض الخام الاميركي 41 سنتا إلى 49.63 دولار. وكان نزل في وقت سابق لأقل مستوى منذ ابريل/ نيسان 2009 عند 49.32 دولار.

الدولار يهبط أمام الين وسط عزوف عن المخاطرة واليورو يتعافى قليلا

تراجع الدولار أمام الين الذي يعتبر ملاذا آمنا   مع تزايد عزوف المستثمرين عن المخاطرة بفعل الهبوط الحاد في الأسهم.ووجد اليورو المتعثر بعض الدعم مع نزول الدولار أمام الين وهو ما ساهم في تعافي العملة الأوروبية الموحدة قليلا من أدنى مستوياتها في تسع سنوات.

وثار قلق المستثمرين بسبب استمرار هبوط أسعار النفط والغموض الذي يكتنف المشهد السياسي في اليونان وهو ما أدى إلى تكبد وول ستريت أكبر خسائرها اليومية في نحو ثلاثة أشهر.ومع نزول أسهم المنطقة – حيث تراجع مؤشر نيكي الياباني ثلاثة بالمئة – أقبل المستثمرون على شراء الين سعيا وراء ملاذ آمن.

ونتيجة لذلك نزل الدولار أمام العملة اليابانية إلى 118.65 ين من 120.68 ين يوم الاثنين ليواصل تراجعه عن أعلى مستوياته في سبع سنوات 121.86 ين الذي سجله الشهر الماضي.كما أثر التراجع الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية سلبا على سعر الدولار أمام الين مع نزول عائدات السندات العشرية 14 نقطة أساس في جلستين فقط.

وفي أحدث التعاملات ارتفع اليورو 0.3 بالمئة أمام العملة الأميركية إلى 1.1961 دولار بعد نزوله إلى مستوى 1.1860 دولار يوم الاثنين ليصل إلى مستويات متدنية لم يشهدها منذ أوائل عام 2006.

غير أن من المتوقع أن يكون تعافي اليورو محدودا مع تزايد احتمالات اتخاذ البنك المركزي الأوروبي المزيد من إجراءات التيسير.وانخفض اليورو إلى أدنى مستوياته في شهرين أمام العملة اليابانية مسجلا 142.020 ين.

وأضر هبوط أسعار النفط الخام بعملات الدول المصدرة للسلع الأولية مثل الكرونة النرويجية التي اقتربت من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع 7.6764 كرونة للدولار.وحصل الدولار الأسترالي إحدى العملات المرتبطة بالسلع الأولية على بعض الدعم عقب صدور بيانات تظهر أن العجز التجاري الأسترالي لم يتسع إلى الحد الذي كان يخشى منه.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.8 بالمئة أمام نظيره الأميركي إلى 0.8147 دولار أمريكي مبتعدا عن أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة 0.8036 دولار أميركي الذي سجله يوم الاثنين.

رويترز