اخبار
الرئيسية > رياضة > تصفيات كأس العالم: اليابان أول المتأهلين وقطر خارج المنافسة
اليابان أول المتأهلين

تصفيات كأس العالم: اليابان أول المتأهلين وقطر خارج المنافسة

منيت قطر بثالث خسارة على أرضها في الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم لكرة القدم بهزيمتها 1-صفر على يد إيران ليتبدد أملها في التأهل للنهائيات للمرة الأولى. وأحرز رضا قوجان نجاد الهدف الوحيد لايران في الدقيقة 66 مستغلا خطأ دفاعيا ليسكن الكرة في شباك الحارس قاسم برهان. ورفع الفوز رصيد ايران إلى عشر نقاط من ست مباريات لتقلص إلى نقطة واحدة الفارق مع اوزبكستان – التي غابت عن هذه الجولة – وكوريا الجنوبية التي سجلت هدفا متأخرا لتتعادل 1-1 مع لبنان .

فوز ثمين لإيران

فوز ثمين لإيران

وبقي رصيد قطر التي تلقت هزيمتها الرابعة في سبع مباريات بالمجموعة الثانية عند سبع نقاط وتبدد أملها في بلوغ النهائيات مباشرة أو حتى الحصول على المركز الثالث الذي يمنح صاحبه فرصة أخرى للتأهل الى البرازيل.

وفي المقابل اقتربت إيران الساعية للعودة لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 1998 من افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول.

وتتبقى لقطر مباراة واحدة في المجموعة ستخوضها في ضيافة اوزبكستان بعد أسبوعين بينما ستلعب إيران مباراتين الأولى في طهران ضد لبنان والثانية في كوريا الجنوبية في الجولة الختامية بعد أسبوعين.ويتأهل أول فريقين في المجموعتين مباشرة للنهائيات بينما سيخوض صاحبا المركز الثالث في كل مجموعة جولة فاصلة ليتأهل الفائز لمواجهة فريق من امريكا الجنوبية على مقعد في النهائيات.

هدف العجمي ينعش آمال عمان 

هزت عمان الشباك مرة واحدة لكنها كانت كافية لمنح البلد الذي لم يسبق له الوصول لنهائيات كأس العالم لكرة القدم الفوز 1-صفر على العراق في مسقط. وبفضل ضربة رأس لإسماعيل العجمي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول أضافت عمان إلى رصيدها ثلاث نقاط دفعت بها للمركز الثاني في المجموعة الثانية من المرحلة الاخيرة في التصفيات الآسيوية وتقترب أكثر من أي وقت مضى من حلم الوصول لنهائيات البرازيل 2014. وسدد العجمي لاعب الفيصلي السعودي الكرة برأسه إثر ركلة ركنية في ملعب السلطان قابوس لتتجاوز الحارس نور صبري ومحاولات الجناح العراقي همام طارق لإبعادها من على خط المرمى في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول.

فرحة عارمة اجتاحت مسقط

فرحة عارمة اجتاحت مسقط

وارتفع رصيد عمان البلد الذي لا يملك أي لقب كبير باستثناء الفوز بكأس الخليج مرة وحيدة في 2009 إلى تسع نقاط من سبع مباريات بفارق خمس نقاط وراء اليابان . وقال محمد العلوي مدير المنتخب العماني إن فريقه سيواصل الاستعداد للمباراتين المتبقيتين.

 اليابان أول المتأهلين 

أصبح منتخب اليابان بطل آسيا أول المتأهلين لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل 2014 بعدما سجل صانع اللعب كيسوكي هوندا هدفا من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع ليدرك التعادل 1-1 مع استراليا في سايتاما. وهيمن محاربو الساموراي على فترات طويلة من المباراة لكن استراليا استبسلت ونجح لاعبها تومي اور في التقدم بهدف في الدقيقة 81 حينما لعب تمريرة عرضية من ناحية اليسار مرت من فوق ايجي كاواشيما حارس اليابان الذي فشل في تشتيتها لتهز الشباك.

تأهل مستحق لليابان

تأهل مستحق لليابان

وبعدها احتسبت ركلة جزاء على استراليا بداعي لمس مات مكاي كرة من تمريرة عرضية لعبها هوندا في منطقة الجزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع لينبري مهاجم تشسكا موسكو لتنفيذها بنجاح. بهذا التعادل رفع منتخب اليابان المتصدر رصيده الى 14 نقطة من سبع مباريات في المجموعة الثانية بالتصفيات الاسيوية ما يعني انه ضمن الحصول على احدى بطاقتي التأهل المباشر لكاس العالم. وتتفوق اليابان بخمس نقاط على عمان صاحبة المركز الثاني التي هزمت العراق بهدف نظيف مقابل سبع نقاط في رصيد كل من استراليا والأردن. ويتذيل العراق الترتيب ولديه خمس نقاط.

واستحق منتخب اليابان الخروج بنقطة التعادل من مباراة هيمن عليها طويلا بفضل تألق هوندا الذي استدعي بعد تعافيه من اصابة في الفخذ وزميله شينجي كاجاوا حيث سببا الكثير من المتاعب للفريق الزائر.