اخبار
الرئيسية > اقتصاد > تركيا تنفتح على إيران إقتصادياً مع إرتفاع عجزها التجاري

تركيا تنفتح على إيران إقتصادياً مع إرتفاع عجزها التجاري

أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، ارتفاع العجز التجاري التركي إلى 8.32 مليار دولار في نوفمبر من 7.21 مليار دولار قبل عام. وبحسب البيانات الصادرة عن معهد الإحصاءات التركي تراجعت الصادرات 7.5 بالمائة إلى 13.13 مليار دولار، وارتفعت الواردات 0.2 بالمائة إلى 21.45 مليار دولار.

وتراجع العجز التجاري في الـ 11 شهرا الأولى من العام 15.5 بالمائة إلى 76 مليار دولار.

هذا ووصل وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، في وقت متأخر مساء أمس، الثلاثاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في مستهل زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك.

وتأتي زيارة الوزير التركي لإيران تلبية لدعوة وجهها إليه وزير التجارة والمعادن الصناعية الإيراني، محمد رضا نعمة زادة، ومن المقرر أن تنتهي اليوم، وسيلتقي خلالها الوزير التركي كلاً من إسحاق جهانكيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، والوزير نعمة زادة ومحمود واعظي، وزير الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا. وذكر بيان صدر عن وزارة الاقتصاد التركية، نقلته وكالة “الأناضول”، أن الوزير زيبكجي سيتناول العديد من الموضوعات خلال هذه الزيارة، ومن بينها اتفاقية التجارة التفضيلية التركية ـ الإيرانية التي ستدخل حيّز التنفيذ غداً، الأول من كانون الثاني/ يناير 2015، ورفع العوائق المقيّدة للتبادل التجاري بين البلدين، وتيسير البنى التحتية للمواصلات، وتقليل التكاليف الجمركية بينهما.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شهد خلال زيارته التي أجراها لإيران مطلع العام الجاري، حينما كان رئيساً للوزراء، توقيع وزيري البلدين المعنيين لاتفاقية التجارة التفضيلية التي ستدخل حيّز التنفيذ غداً، والتي تهدف إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 35 مليار دولار.