اخبار
الرئيسية > فن > نجوم > وفاة الممثل الفلسطيني محمود سعيد

وفاة الممثل الفلسطيني محمود سعيد

توفي في العاصمة اللبنانية الفنان الفلسطيني محمود سعيد عن عمر ناهز 74 عاما بعد صراع مع المرض، وشيع في بيروت حيث ووري الثرى في مدافن شهداء الثورة الفلسطينية بمخيم شاتيلا.

ولد سعيد في مدينة يافا الفلسطينية وانتقل لاحقا إلى لبنان بعد النكبة، وقد اشتهر بأداء أدوار مميزة في عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية، خاصة تجسيده لشخصية خالد بن الوليد في فيلم “الرسالة”.

حقق شهرة واسعة في المسلسل البدوي الأول في العالم العربي “فارس ونجود” (1974) الذي تقاسم فيه دور البطولة مع سميرة توفيق. وأسّس هذا المسلسل لمجموعة أعمال تلفزيونية وسينمائية على النمط البدوي تلقفتها المحطات العربية كافة.

وفي عام 1976، قرّر المخرج السوري مصطفى العقاد تصوير فيلم “الرسالة” عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ودعا سعيد إلى لقاء في مكتبه بالعاصمة بيروت، وبعد اللقاء قال له “اخترناك لتؤدي دور خالد بن الوليد في الفيلم”.

كما شارك في مجموعة من الأعمال عن فلسطين، منها المسلسل التاريخي الضخم “وتعود القدس”، وفيلم “فداك يا فلسطين”.

ووزعت السفارة الفلسطينية   نبذة عن حياة سعيد جاء فيها:
ولد الفنان الفلسطيني محمود سعيد في مدينة يافا عام 1940
هاجر مع عائلته وهو في عمر الثمانية من فلسطين الى مدينة صيدا في لبنان درس في مدارس الانروا في مخيمات اللجوء في لبنان
حمل قضية فلسطين منذ الطفولة حتى يوم مماته، فيما كان أشقاؤه يحاربون في “جيش الإنقاذ” دفاعا عن فلسطين.
عمل سعيد مع يعقوب الشدراوي، ولقب بـ”صقر العرب”، نسبة إلى إحدى المسرحيات. كما أدى دور خالد بن الوليد في فيلم الرسالة للمخرج مصطفى العقاد.

ساهم في بناء الوعي الثقافي والفني الفلسطيني وكان نجما في سماء الفن العربي. -شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والاذاعية العربية

رعى الفنانين الفلسطينيين في لبنان من خلال بناء “الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين” الذي كان رئيسا فخريا له.