اخبار
الرئيسية > رياضة > الالماني روزبرغ يفوز بسباق موناكو في فورمولا 1
سباق موناكو

الالماني روزبرغ يفوز بسباق موناكو في فورمولا 1

فاز الالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس بسباق جائزة موناكو الكبرى الجولة السادسة في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

ويتزامن النصر الذي حققه روزبرغ مع مرور 30 عاما على فوز والده كيكي في موناكو. وبدأ روزبرج السباق من المركز الاول وهذا النصر هو الثاني فقط للسائق الالماني في مسيرته بفورمولا 1.

وجاء الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات في المركز الثاني. ويتصدر فيتل الترتيب العام للبطولة وعزز الفارق مع اقرب منافسيه كيمي رايكونن الى 21 نقطة بعدما حل السائق الفنلندي في المركز العاشر.

ويعيش روزبرغ في موناكو منذ كان طفلا وبات أول ابن لأحد سائقي فورمولا 1 يحقق الفوز مثل والده في موناكو الذي يعد درة تاج سباقات بطولة العالم.وقال روزبرغ “إنه أمر مدهش. هذه مدينتي. نشأت هنا وأعيش هنا مما يجعل الأمر مميزا. سار السباق بشكل رائع.”

واضاف “كانت السيارة جيدة حقا وصمدت الاطارات وهو مفتاح الفوز. أشعر بفرحة شديدة.”وأنهى الاسترالي مارك ويبر الفائز في موناكو العام الماضي وزميل فيتل في رد بول السباق في المركز الثالث متقدما على لويس هاميلتون سائق مرسيدس بطل العالم 2008.

وجاء رايكونن في المركز العاشر ليحرز نقطة واحدة في السباق 23 على التوالي.

وتراجع الونسو في سباق اللقب بعد ان حل في المركز السابع بينما أنهى ادريان سوتيل سائق فورس انديا السباق في المركز الخامس متقدما على جنسون باتون سائق مكلارين.وجمع فيتل 107 نقاط في المركز الاول بالترتيب العام ويليه رايكونن ولديه 86 نقطة ثم الونسو الثالث وجمع 78 نقطة.

وشاب الجدل بداية اليوم عندما قدم رد بول احتجاجا على اكتشافه ان مرسيدس شارك في تجارب سرية مع بيريلي الشركة الموردة للاطارات في اسبانيا الاسبوع الماضي. لكن روزبرغ لم يسمح لأي شيء ان يعطله.وقال سائق مرسيدس “مررنا بوقت صعب خلال السباقات الماضية وتراجعنا كثيرا … كان هذا في ذهني. آمل ان تستمر حالة التوفيق.”

واضاف “اليوم منحني الفريق سيارة رائعة. من الرائع ان ترى كيف استطاع الفريق تحسين السيارة خلال فترة قصيرة.” وبدأ هاميلتون السباق بجوار روزبرج لكنه خسر مركزين عندما نزلت سيارة الامان الحلبة للمرة الاولى بعد 31 لفة.

ونزلت سيارة الامان بعد حادث للبرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري الذي اصطدم بالحواجز. وبعد ثماني لفات من استئناف السباق ارتفعت الرايات الحمراء مرة اخرى عندما اصطدم الفنزويلي باستور مالدونادو بالبريطاني الصاعد ماكس تشيلتون مما جعله يرتطم بقوة بالحواجز.

ونزلت سيارة الامان مرة اخرى بعد 63 لفة عندما اصطدم رومان جروجان سائق لوتس بمؤخرة سيارة دانييل ريتشياردو سائق تورو روسو في مخرج النفق مما أدى الى وجود بعض الركام على الحلبة. وكان الفرنسي شارل بيك سائق كاترهام اول سائق ينسحب من السباق عندما اشتعلت النار في السيارة في اللفة التاسعة.

رويترز