اخبار
الرئيسية > بحار العرب > حصيلة مباحثات المصالحة المصرية القطرية وفق بث «الجزيرة مباشر مصر»

حصيلة مباحثات المصالحة المصرية القطرية وفق بث «الجزيرة مباشر مصر»

قالت شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية في بيان إنها أوقفت بث قناة الجزيرة مباشر مصر من الدوحة مؤقتا لحين تهيئة الظروف لعودة البث من القاهرة. وجاء ذلك بعد يومين من اجتماع عقده مبعوث قطري مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة بحضور مبعوث سعودي من أجل تحسين العلاقات بين القاهرة والدوحة.

وقال البيان “انطلاقا من نجاح التجربتين الرائدتين (الجزيرة مباشر) و(الجزيرة مباشر مصر) ارتأت شبكة الجزيرة الإعلامية إطلاق تجربة تلفزيونية جديدة مستمدة من روحي المشروعين السابقين ومستفيدة من طاقاتهما في مشروع واحد هوالجزيرة مباشر العامة.

“سوف تحل الجزيرة مباشر العامة في بثها على ترددي الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر التي ستتوقف عن البث مؤقتا لحين تهيئة الظروف المناسبة للبث مجددا من القاهرة وذلك بعد استكمال التصاريح اللازمة لعودتها إلى مصر بالتنسيق مع السلطات المصرية.”

وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة بعد أن عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز العام الماضي في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه.وبعد عزل مرسي الذي دعمته قطر خلال حكمه الذي استمر عاما انتقد مؤيدون للحكومة المصرية الجزيرة مباشر مصر قائلين إنها تتبنى وجهة نظر جماعة الإخوان المسلمين.

وفي مصر ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة الناطقة بالانجليزية محكوم عليهم بالسجن بين سبع سنوات وعشر سنوات. ولمح السيسي قبل أسابيع لإمكانية تسليم اثنين منهما أحدهما استرالي والآخر مصري يحمل جنسية كندا إلى بلديهما.ودعا العاهل السعودي الملك عبد الله الشهر الماضي مصر لدعم اتفاق توصلت إليه السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين لإنهاء نزاع دبلوماسي استمر ثمانية أشهر مع قطر حول دعمها للإخوان المسلمين وتشجيع ثورات “الربيع العربي”.

وكان ذلك الاتفاق محور النقاش بين السيسي والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري خلال الاجتماع الذي عقد يوم السبت في القاهرة وحضره خالد التويجري مبعوث الملك عبد الله.

رويترز