اخبار
الرئيسية > بحار العرب > مفتي السعودية يجيز زواج القاصرات

مفتي السعودية يجيز زواج القاصرات

إعتبر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ زواج القاصرات دون سن الـ15 عاماً جائزاً ولا شيء فيه. وأكد في تصريحات خاصة بصحيفة الرياض أنه لا توجد حتى الآن أي نية في بحث الموضوع.ويأتي ذلك في ظل تأكيدات مصادر صحيفة الرياض أن وزارة العدل رفعت منذ عامين بمشروع كامل متضمنا مسببات نفسية واجتماعية وصحية حول ضرر زواج الفتيات دون سن الـ15 عاما للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء، مطالبة فيها بإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، والمشروع بكامل تفاصيله معروض على هيئة كبار العلماء للنظر فيه، بعد تشكيل الوزارة لجنة من عدة جهات حكومية ذات صلة بهذا الموضوع لوضع الرؤية الشرعية والنظامية لهذه الوقائع والتي انتهت من محضرها الشمولي المتضمن للرؤية الشرعية والاجتماعية والطبية ووضع توصياتها.

وقد أثارت تصريحاته الجدل وتبادل مغردو السعودية رأيهم حول هذه التصريحات في وسم #مفتي_المملكة_زواج_القاصرات_جائز وعلق احدهم قائلا « كذلك اكل لحم الخيل الرق اكل الحشرات والهوام حسب فتوي من الأزهر ولكن النفس تعافها جميعا».

ورد اخر «المسؤولية تقع عليكم آباء وأمهات.. من هو مستعد أن يبيع ابنته فليتبع أي فتوى تعجبه.. وحسابكم عند واحد أحد.»

في المقابل دافع احدهم بقوله «لو ذهبنا قليلا الى اوروبا وامريكا لوجدتم ان نسبة حمل القاصرات كبير جدا خارج الزواج شاهد فلم عن هذا الشي».

واخر علق «العلماء في دين الله هم ورثة الأنبياء فيجب احترامهم وتوقيرهم وعدم انتقاصهم أو الوقوع في أعراضهم.»وردت اخرى «كل من يشتهي الاطفال خطر على المجتمع ولا يؤتمن قربه من اي طفل أنثى او ذكر ومن حتى محارمه، فرصة للتعرف عليهم.»