اخبار
الرئيسية > رياضة > برشلونة يسحق قرطبة ..سان جيرمان يتعادل ودورتموند ينهي العام بهزيمة جديدة

برشلونة يسحق قرطبة ..سان جيرمان يتعادل ودورتموند ينهي العام بهزيمة جديدة

أحرز المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي هدفين وافتتح لويس سواريز سجله التهديفي في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم ليقودا برشلونة لاكتساح قرطبة المتعثر 5-صفر . وأنهى برشلونة مبارياته في الدوري هذا العام بفارق نقطة واحدة عن ريال مدريد المتصدر.

وافتتح بيدرو المتألق التسجيل لبرشلونة بعد مرور 71 ثانية فقط من زمن اللقاء وهو ثاني أسرع هدف في دوري الأضواء الاسباني هذا الموسم بعدما تلقى تمريرة بارعة من الكرواتي ايفان راكيتيتش. ورغم تراجع قرطبة الى نصف ملعبه انتظر برشلونة حتى بداية الشوط الثاني ليضاعف تقدمه عبر سواريز مهاجم اوروجواي.

وعاد سواريز للملاعب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد ايقاف لمدة أربعة أشهر بسبب عض لاعب منافس في نهائيات كأس العالم بالبرازيل وسجل هدفه الأول في الدوري الاسباني عندما حول تمريرة من بيدرو الى داخل المرمى.ومع استسلام لاعبي قرطبة أضاف المدافع جيرار بيكي الهدف الثالث لبرشلونة ثم أكمل ميسي الخماسية في الدقائق الأخيرة.

ونزل تشافي كبديل في الشوط الثاني ليرفع رصيده الى 741 مباراة مع برشلونة ويعادل رقم راؤول المهاجم السابق لريال مدريد في عدد المشاركات مع فريق واحد بكرة القدم الاسبانية.

دورتموند ينهي العام بهزيمة جديدة في الدوري الالماني

استمر انهيار بروسيا دورتموند وصيف بطل دوري الدرجة الأولى الالماني لكرة القدم بعد هزيمته 2-1 على ملعب فيردر بريمن المتعثر يوم السبت ليخسر الفريق للمرة العاشرة في 17 مباراة بالمسابقة.وافتتح الصاعد دافي سيلكه التسجيل لبريمن في الدقيقة الثالثة ثم تجاوز اثنين من لاعبي دورتموند ليرسل تمريرة عرضية أضاف منها فين بارتلز الهدف الثاني لأصحاب الأرض بعد مرور ساعة من اللعب.

وقلص المدافع ماتس هوملز الفارق عندما أحرز الهدف الوحيد لدورتموند بضربة رأس في الدقيقة 69 ثم أهدر زميله الياباني شينجي كاجاوا فرصة خطيرة عندما سدد الكرة فوق العارضة وهو على بعد 11 مترا من المرمى.وتوقف رصيد دورتموند بطل الدوري في 2011 و2012 عند 15 نقطة في المركز 17 وقبل الأخير في المسابقة.

وقد يتراجع دورتموند الى قاع الترتيب اذا تغلب فرايبورج الذي يملك 14 نقطة على هانوفر يوم الأحد.وتقدم باير ليفركوزن الى المركز الثالث بعد تعادله 1-1 مع اينتراخت فرانكفورت بفضل هدف كريم بلعربي لاعب منتخب المانيا قبل سبع دقائق من النهاية.

وتراجع بروسيا مونشنجلادباخ الى المركز الرابع بفارق نقطة واحدة وراء ليفركوزن بعد هزيمته 2-1 أمام اوجسبورج. ورفع اوجسبورج صاحب المركز الثالث رصيده الى 27 نقطة بالتساوي مع مونشنجلادباخ.وأنهى بايرن ميونيخ حامل اللقب وصاحب الصدارة مبارياته هذا العام بالفوز 2-1 على مضيفه ماينتس يوم الجمعة بفضل هدف من الجناجح الهولندي ارين روبن في الدقيقة الأخيرة.

سان جيرمان يتعادل مع مونبلييه ويهدر فرصة للانفراد بالقمة في فرنسا

أضاع باريس سان جيرمان حامل اللقب فرصة للانفراد بقمة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم بعد تعادله بدون أهداف على أرضه مع مونبلييه .وكان سان جيرمان خسر مرتين في آخر ثلاث مباريات رسمية وسيبدأ عطلة الشتاء بمعنويات منخفضة بعدما قدم أداء ضعيفا مرة أخرى.

ويملك سان جيرمان الذي يقوده المدرب لوران بلان 38 نقطة من 19 مباراة ويتأخر بفارق الأهداف وراء اولمبيك مرسيليا المتصدر.ويستطيع مرسيليا رفع الفارق مع سان جيرمان الى ثلاث نقاط اذا تغلب على ضيفه ليل الأحد.ويحتل اولمبيك ليون المركز الثالث برصيد 36 نقطة قبل ان يحل ضيفا على بوردو يوم الأحد.

وفشل سان جيرمان في صناعة أي فرص واضحة للتسجيل كما ان مونبلييه لم يسدد أي محاولة على المرمى طوال الشوط الأول.وارتقى سان جيرمان بمستواه في الشوط الثاني وتصدى جوناثان ليجالي حارس مونبلييه لركلة حرة نفذها المدافع البرازيلي ديفيد لويز من 25 مترا.وضاعت فرصة أخرى من سان جيرمان عندما أبعد انطوني مونييه الكرة من على خط المرمى بعد ضربة رأس من تياجو سيلفا في الدقيقة 64.

وقدم ادينسون كافاني مهاجم اوروجواي عرضا مخيبا لآمال جماهير سان جيرمان قبل استبداله مع تبقي 25 دقيقة على نهاية اللقاء ونزول جان كريستوف باهيبيك الذي أضاف سرعة الى الخط الأمامي لكنه لم يقترب من التسجيل.

كما ظهر المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بعيدا عن مستواه المعهود مع بطل فرنسا.وطالب سان جيرمان باحتساب ركلة جزاء لصالحه قبل أربع دقائق من النهاية بعد احتكاك بين لاعبه ادريان رابيو وماتيو دييلاني داخل منطقة الجزاء.

رويترز