اخبار
الرئيسية > اقتصاد > برنت يهبط دون الستين دولارا للبرميل والذهب يرتفع بعد أسوأ يوم في عام

برنت يهبط دون الستين دولارا للبرميل والذهب يرتفع بعد أسوأ يوم في عام

نزل خام برنت أكثر من دولار وهبط عن 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو /تموز 2009 في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الثلاثاء مع تباطؤ النشاط الصناعي في الصين. وانخفض سعر النفط في العقود الآجلة لنحو النصف منذ يونيو/ حزيران وسط زيادة الإنتاج وضعف الطلب في حين تحجم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وأظهرت البيانات انكماش القطاع الصناعي في الصين للمرة الأولى في سبعة أشهر في ديسمبر/ كانون الأول ما يعزز بيانات تشير لمزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتضرر أكثر اسعار النفط.

ونزل برنت تسليم يناير كانون الأول إلى 59.75 دولار للبرميل بانخفاض 1.31 دولار للبرميل.وانخفض الخام الأمريكي إلى 54.85 دولار وخسر 1.06 دولار.

ويقول المحللون إن ضعف الأسواق الناشئة وهبوط عملاتها يعزز الاتجاه النزولي لأسعار النفط.وفي روسيا رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي 6.5 نقطة مئويةإلى 17 بالمئة يوم الاثنين سعيا لوقف تهاوي الروبل.

وفي الهند تدخل بنك الاحتياطي لدعم الروبية في الجلسات الأخيرة وهبطت الروبية الإندونيسية لأقل مستوى في 16 عاما مقابل الدولار.

نيكي في أدنى مستوى في 6 أسابيع 

 تراجعت الأسهم اليابانية  الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في ستة أسابيع ونصف مع تعزز الطلب على الين الذي يعتبر ملاذا آمنا في ظل استمرار تهاوي أسعار النفط وانحسار الشهية للمخاطرة بفعل المخاوف من نمو عالمي ضعيف. وفقد مؤشر نيكي اثنين بالمئة ليغلق عند 16755.32 نقطة في أدنى مستوى إقفال له منذ الصدمة التي أحدثها بنك اليابان المركزي في الأسواق عندما عمد إلى تيسير مفاجئ للسياسة النقدية في 31 أكتوبر /تشرين الأول.

ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.9 بالمئة ليسجل 1353.37 نقطة وأغلقت قطاعاته الثلاثة والثلاثون كلها على انخفاض.

وهبط مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 1.9 بالمئة إلى 12277.41 نقطة.

 الذهب يرتفع بعد أسوأ يوم في عام 

ارتفع الذهب  مدعوما بضعف الدولار بعدما هبط بما يزيد عن اثنين في المئة في الجلسة السابقة مسجلا أكبر تراجع في أكثر من عام مع استمرار هبوط أسعار النفط. وبجانب النفط يراقب المستثمرون اجتماع الاحتياطي الاتحادي الذي يبدأ اليوم ويستمر يومين لتبين دلالات حول موعد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.4 في المئة إلى 1197.20 دولار للأوقية (الأونصة)  مع هبوط الدولار أمام سلة من العملات وهو ما يخفض تكلفة المعدن الأصفر النفيس لحائزي العملات الأخرى.وتراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم فبراير/ شباط 0.8 في المئة إلى 1198 دولارا للأوقية مواصلة خسائرها للجلسة الخامسة.

وصعدت الفضة 0.2 في المئة إلى 16.15 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.3 في المئة إلى 1207.75 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.2 في المئة إلى 797.22 دولار للأوقية.