اخبار
الرئيسية > اقتصاد > هبوط أسعار النفط مجددا مع تمسك أوبك بقرار عدم خفض الإنتاج

هبوط أسعار النفط مجددا مع تمسك أوبك بقرار عدم خفض الإنتاج

تعرضت أسعار النفط الخام لضغوط جديدة  الاثنين وهوى خام القياس العالمي نفط برنت لأدنى مستوياته في خمس سنوات قرب 61 دولارا للبرميل بعدما أكدت منظمة أوبك تصميمها على عدم خفض الإنتاج رغم تخمة المعروض العالمي. وعاود برنت والنفط الأمريكي هبوطهما بعد خسائر الأسبوع الماضي التي شهدت تراجع الأسعار العالمية أكثر من 10 في المائة. وارتفعت الأسعار في التعاملات الصباحية في نيويورك بعد انباء عن إغلاق مينائين نفطيين كبيرين في ليبيا بسبب اشتباكات بين فصائل مسلحة موالية للحكومتين المتنازعتين في البلاد.

غير أن النفط فقد في وقت لاحق مكاسبه وعاد برنت للتراجع وهبط النفط الأميركي قرابة دولارين في البرميل بحلول الظهر في نيويورك. وعزا بعض المتعاملين الهبوط إلى الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بينما أرجع آخرون الهبوط إلى تأكيد اوبك أنها لن تجري تخفيضات للإنتاج.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  الأحد إن المنظمة تستطيع تجاوز الهبوط في أسعار النفط وأن تبقي إنتاجها دون تغيير مضيفا أن ضعف السوق لا ينسجم مع العوامل الأساسية للعرض والطلب وربما يحركه المضاربون.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت لتسليم يناير/ كانون الثاني عند التسوية 79 سنتا أو 1.28 في المائة إلى 61.06 دولار للبرميل. وكان قد ارتفع في وقت سابق من التعاملات ما يصل إلى 1.40 دولار إلى 63.25 دولار بعد أن هوى إلى 60.28 دولار أدنى مستوى له منذ يوليو /تموز 2009.

ونزل سعر عقود النفط الخام الأميركي لتسليم يناير /كانون الثاني عند التسوية 1.90 دولار أو 3.29 في المائة إلى 55.91 دولار للبرميل بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 55.87 دولار أدنى مستوياته منذ مايو أيار عام 2009.