اخبار
الرئيسية > اقتصاد > أسعار النفط العالمية تواصل الهبوط رغم البيانات الأميركية الإيجابية

أسعار النفط العالمية تواصل الهبوط رغم البيانات الأميركية الإيجابية

واصلت اسعار النفط العالمية التراجع  لينهي خام برنت الاسبوع دون مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ 2010 مع فشل بيانات قوية بشأن الوظائف في الولايات المتحدة في كبح اجواء التشاؤم في السوق بعد يومين من خفض السعودية الاسعار الرسمية لبيع نفطها. وما زالت اسعار برنت والخام الاميركي قرب أدنى مستوياتهما في خمس سنوات بينما تكافح السوق وفرة في المعروض ناتجة عن طفرة النفط الصخري الاميركي وقرار منظمة اوبك مؤخرا عدم خفض الانتاج.

وارتفعت الاسعار من أدنى مستوياتها للجلسة بعد بيانات اقوى من المتوقع أظهرت اكبر زيادة شهرية في الوظائف في الولايات المتحدة منذ يناير/ كانون الثاني 2012 . لكن متعاملين قالوا إن السوق تبقى واهنة.وأنهت عقود برنت تسليم يناير كانون الثاني جلسة التداول منخفضة 57 سنتا أو ما يعادل 0.82 بالمئة لتسجل عند التسوية 69.07 دولار للبرميل.

وهبطت عقود الخام الاميركي الخفيف 97 سنتا أو 1.45 بالمئة لتغلق عند 65.84 دولار للبرميل.وسجل الخامان القياسيان تاسع خسارة في عشرة اسابيع.

وتعرض النفط لضغوط ايضا من ارتفاع مؤشر الدولار اثناء التعاملات الي 89.467 وهو أعلى مستوى له منذ مارس /اذار 2009 . ويؤثر ارتفاع الدولار سلبيا على السلع المقومة بالعملة الاميركية لأنها تصبح اكثر تكلفة على حائزي العملات الاخرى. وتتناقض قوة الاقتصاد الاميركي التي أبرزتها بيانات الوظائف مع منطقة اليورو حيث خفض البنك المركزي الالماني هذا الاسبوع توقعاته لنمو أكبر اقتصاد في اوروبا في 2015 من 2 إلي 1 بالمئة.

 الذهب يهبط أكثر من 1%  

هبطت اسعار الذهب اكثر من 1 بالمئة  بعد بيانات أظهرت أكبر زيادة شهرية في حوالي ثلاث سنوات في الوظائف خارج القطاع الزراعي في الولايات المتحدة وهو ما أذكى توقعات بأن البنك المركزي  سيرفع اسعار الفائدة عاجلا وليس آجلا.ودفعت البيانات الدولار  الي تسجيل أعلى مستوياته في أكثر من خمس سنوات امام سلة من العملات الرئيسية. كما دفعت المتعاملين الي المراهنة على ان مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي سيرفع اسعار الفائدة في موعد أقرب من المتوقع العام القادم.

وهبط سعر الذهب للبيع الفوري 1.2 بالمئة الي 1191.25 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في سوق نيويورك بينما انخفضت العقود الاجلة الامريكية للذهب 17.30 دولار أو 1.4 بالمئة لتسجل عند التسوية 1190.40 دولار للاوقية.وعقب صدور بيانات الوظائف الامريكية هبط سعر الذهب للبيع الفوري الي 1186.10 دولار للاوقية بانخفاض قدره 1.6 بالمئة. وقال متعاملون إنهم دهشوا ـنه لم يهبط الي مستويات أكثر انخفاضا.

لكن المعدن الاصفر ينهي الاسبوع مرتفعا حوالي 2 بالمئة بعد ان سجل مكاسب بلغت 4 بالمئة يوم الاثنين -وهي اكبر زيادة ليوم واحد في اكثر من عام- بفعل مشتريات لتغطية مراكز مدينة. وقال متعاملون ان هذا قد يجتذب مشتريات قصيرة الاجل الاسبوع القادم بينما اشار اخرون الي ان السوق ستستقر حول المستويات الحالية. ومن بين المعادن النفيسة الاخرى تراجع سعرا الفضة والبلاتين للبيع الفوري 0.9 بالمئة الي 16.26 دولار و1218.42 دولار للاوقية على الترتيب لكن البلاديوم ارتفع 0.7 بالمئة الي 799.59 دولار للاوقية.