اخبار
الرئيسية > اقتصاد > مصر ترد وديعة الملياري دولار لقطر وتعلن نيتها إقتراض مليار

مصر ترد وديعة الملياري دولار لقطر وتعلن نيتها إقتراض مليار

قال مسؤول بالبنك المركزي إن مصر ردت وديعة بقيمة 2.5 مليار دولار لقطر يوم الجمعة بناء على طلب رسمي من الدوحة. وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي مع وكالة« رويترز» مشترطا عدم نشر اسمه “قمنا اليوم برد وديعة قطر المستحقة بقيمة 2.5 مليار دولار.”

كانت مصر قد سددت الشهر الماضي وديعة بقيمة 500 مليون دولار.وبالوديعة التي ردتها مصر يوم الجمعة يصل اجمالي ما ردته لقطر بعد يونيو حزيران 2013 إلى نحو ستة مليارات دولار من إجمالي ودائعها البالغة 6.5 مليار دولار ليتبقى للدوحة وديعة واحدة بقيمة 500 مليون دولار تستحق السداد في النصف الثاني من عام 2015. وكانت العلاقات بين القاهرة والدوحة تدهورت عقب عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين العام الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقطر داعم قوي لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي وقدمت لمصر نحو 7.5 مليار دولار في صورة منح وودائع خلال العام الذي قضاه في السلطة. وعقب الاطاحة بمرسي قدمت السعودية ودولة الامارات العربية والكويت لمصر مساعدات بمليارات الدولارات.

وعلى صعيد اخر  قال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا إن بلاده ستقترض 1.2 مليار دولار من تحالف يقوده البنك الأهلي المصري فاز بترتيب قرض بقيمة 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر.

وأضاف الملا في اتصال هاتفي مع  وكالة رويترز   “الهيئة طرحت مناقصة لاقتراض 1.5 مليار دولار الا أننا قررنا اقتراض 1.2 مليار دولار فقط.”ويضم التحالف الفائز بتقديم القرض لهيئة البترول المصرية البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني وبنك اتش.اس.بي.سي ويسدد القرض على ثلاث سنوات بأقساط ربع سنوية.

كانت مصر قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعتزم إصدار عطاء لجمع ملياري دولار لتمويل سداد 60 بالمئة من ديون مستحقة لشركات نفط وغاز أجنبية قبل نهاية 2014 على ان يتم الانتهاء من سداد كامل المديونية خلال ستة أشهر.

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسية منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.