اخبار
الرئيسية > لبنان > لبنان ودع المطربة لارا كيروز «نهاوند»

لبنان ودع المطربة لارا كيروز «نهاوند»

ودع لبنان بعد ظهر أمس الجمعة المطربة نهاوند (81 عاماً) التي اشتهرت على الساحة الفنية العربية، في خمسينات  القرن المنصرم وستيناته. وشيعت نهاوند واسمها الحقيقي لارا كيروز في مسقط رأسها قرية يحشوش في جبل لبنان بعد ظهر الجمعة. وتوفيت نهاوند الخميس وحيدة في دار للعجزة، بعد أن عانت في المرحلة الأخيرة من حياتها من مرض الزهايمر.

وبدأت نهاوند حياتها الفنية في فرقة الإذاعة الموسيقية في بيروت، وعرفت الشهرة في الخمسينات من القرن الفائت في بغداد، حيث أمضت مرحلة طويلة من حياتها.

وسجلت للإذاعة العراقية أغنيات من الفولكلور اللبناني، منها المواويل والميجانا والعتابا، وكذلك أدت أغنيات عراقية لملحنين عراقيين معروفين على غرار “يابا شلون عيون عندك يابا” و “اتدلل علي اتدلل” و “دخلك يا حسين”.

ووضعتها أغنية “يا فجر لما تطل” في مصاف المطربات الكبيرات في تلك الفترة، وقيل إنها تولت بنفسها تلحين قصيدة “أين يا ليل” للشاعر العراقي الراحل سيف الدين ولائي.

وصدح صوت نهاوند القوي والعذب في آن واحد في مسارح بيروت ودمشق وعمان، لكنها احتجبت عن الأضواء لمدة طويلة حين تزوجت وهاجرت إلى البرازيل.

وبعد وفاة زوجها عادت إلى لبنان، وأطلت على جمهورها في مهرجان بيبلوس الدولي في عامي 2001 و2002. وفي عام 2002 منحها رئيس الجمهورية  اللبنانية السابق إميل لحود وسام الاستحقاق الوطني.