اخبار
الرئيسية > اقتصاد > عقود النفط الاميركي تهبط لأدنى مستوى لها في أربع سنوات متأثرة بقرار أوبك

عقود النفط الاميركي تهبط لأدنى مستوى لها في أربع سنوات متأثرة بقرار أوبك

هوت العقود الاجلة للنفط الأميركي حوالي 6 دولارات اثناء التعاملات الاسيوية المبكرة يوم الجمعة لتصل الي أدنى مستوى لها منذ مايو ايار 2010 بعد ان قررت منظمة اوبك عدم خفض الانتاج تاركة وفرة في الامدادات بالاسواق لتفاقم اتجاها نزوليا للاسعار بدأ قبل اشهر.

وعطلت السعودية  الخميس دعوات من اعضاء اخرين أقل غنى في منظمة البلدان المصدرة للبترول الي تخفيضات في الانتاج لوقف هبوط اسعار النفط العالمية. وقال محللون ببنك باركليز في مذكرة ان اوبك بتمسكها بمستواها المستهدف للانتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا “من الواضح انها تشير الي انها لن تتحمل بعد الان عبء تعديل السوق وحدها وهذا القرار يضع العبء على منتجين اخرين.”

وهبطت عقود الخام الاميركي الخفيف تسليم يناير/ كانون الثاني في التعاملات الاسيوية المبكرة الي 67.75 دولار للبرميل بانخفاض حوالي 6 دولارات تقريبا عن سعر التسوية يوم الاربعاء. وكانت الاسواق الاميركية مغلقة يوم الخميس في عطلة عيد الشكر.

و تعافت عقود النفط الاميركي قليلا الى 68.76 دولار للبرميل. ومع خسائر تبلغ حوالي 15 بالمئة في نوفمبر تشرين/ الثاني تتجه عقود الخام الاميركي الي تسجيل أكبر هبوط شهري منذ مايو ايار 2012 .وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت في الجلسة السابقة 5.17 دولار لتغلق عند 72.58 دولار للبرميل بعد ان كانت هوت اثناء الجلسة الي 71.25 دولار وهو أضعف مستوى لها منذ يوليو /تموز 2010 .

وواصلت التراجع في التعاملات المبكرة في اسيا لتنخفض 27 سنتا الي 72.31 دولار للبرميل .ويتجه برنت الي تسجيل أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مع هبوطه بأكثر من 15 بالمئة هذا الشهر.

وبلغت خسائر برنت اكثر من 37 بالمئة منذ يونيو/ حزيران بفعل زيادة في انتاج النفط الصخري في اميركا الشمالية طغت على الطلب في وقت يتباطأ فيه النمو الاقتصاد العالمي.

وعلى صعيد متصل صعدت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات يوم الجمعة مدعومة بمكاسب لأسهم شركات التصدير مع تراجع قيمة الين وصعود أسهم الطيران والسكك الحديدية بفضل هبوط أسعار النفط. وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى عند الإغلاق 1.2 بالمئة الي 17459.35 نقطة منهيا بذلك تعاملات الشهر على زيادة قدرها 6.4 بالمئة.

وسجل نيكي مكاسب بلغت أكثر من 10 بالمئة منذ ان فاجأ بنك اليابان المركزي الأسواق في الحادي والثلاثين من اكتوبر/ تشرين الاول بتوسيع برنامجه للتحفيز النقدي.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.3 بالمئة الي 1410.34 نقطة. وتراجعت العملة اليابانية في التعاملات الاسيوية الي 118.21 ين مقابل الدولار مقتربة من أدنى مستوى لها هذا الاسبوع البالغ 118.57 ين.

إقرأ أيضا: تهاوي أسعار النفط بعد قرار «أوبك» عدم خفض الإنتاج