اخبار
الرئيسية > رياضة > دوري الأبطال: ليلة الأندية الانكليزي و فوزان لسان جيرمان وبرشلونة

دوري الأبطال: ليلة الأندية الانكليزي و فوزان لسان جيرمان وبرشلونة

سجل سيرجيو اجويرو ثلاثة اهداف من بينهما هدفان قبل النهاية ليبقي على آمال فريقه مانشستر سيتي الانجليزي في التأهل لدور الستة عشر بدوري ابطال اوروبا لكرة القدم عقب فوزه 3-2 على بايرن ميونيخ الالماني الذي لعب بعشرة لاعبين لفترة طويلة من مباراة  .وشق اجويرو طريقه ليسجل بهدوء في مرمى مانويل نوير في الدقيقة 85 والدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع ويضمن فوزا مفاجئا لفريقه بعد ان منح سيتي التقدم في الدقيقة 21 من ركلة جزاء أدت لطرد مهدي بنعطية ببطاقة حمراء مباشرة بعد عرقلته للمهاجم الارجنتيني.

وسجل تشابي الونسو وروبرت ليفاندوفسكي بفارق خمس دقائق بين الهدفين قبل نهاية الشوط الأول ليتقدم الفريق الزائر مع نهاية الشوط الاول.

ويتساوى سيتي برصيد خمس نقاط مع تشسكا موسكو وروما الايطالي بعد تعادلهما 1-1 في وقت سابق الثلاثاء. واذا فاز سيتي في روما وفشل الفريق الروسي في الفوز على بايرن في الجولة الاخيرة من مباريات المجموعة الخامسة فسيتأهل حامل لقب الدوري الانجليزي الممتاز لدور الستة عشر للبطولة.

تشيلسي يسحق شالكه بخماسية 

سحق تشيلسي شباك مضيفه شالكه بخمسة أهداف دون رد   ليصعد لدور الستة عشر في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم ويجعلها ليلة كارثية لمدربه السابق روبرتو دي ماتيو.تقدم القائد جون تيري برأسية من ركلة ركنية بعد 78 ثانية فقط وضاعف ويليان الغلة بتسديدة منخفضة قوية بعد مرور نصف ساعة ليزيد متصدر المجموعة السابعة عدد المباريات المتتالية التي لم يتجرع فيها الهزيمة في كل المسابقات منذ بداية الموسم الى 19 مباراة.

واضاف يان كيرشهوف الهدف الثالث بالخطأ في مرماه في الدقيقة 44.وسجل البديلان ديدييه دروجا وراميريس هدفين في الشوط الثاني ليكملا الخماسية لتضعف آمال شالكه في التأهل.

وبدا شالكه الذي سدد في اطار المرمى في الشوط الاول بلا حول او قوة امام هجوم تشيلسي الكاسح ليخسر المدرب دي ماتيو اول مواجهة له امام فريقه السابق الذي قاده للفوز بدوري ابطال اوروبا في 2012.

برشلونة يفوز على ابويل

 بات ليونيل هداف دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على مر العصور باحرازه ثلاثة اهداف بينما أضاف زميله لويس سواريز هدفا في عرض رائع لبرشلونة ليفوز الفريق الاسباني على ابويل القبرصي 4-صفر .افتتح سواريز التسجيل في الدقيقة 27 في أول هدف له مع برشلونة عقب مراوغة ناجحة على حافة منطقة جزاء ابويل.

وحطم ميسي الرقم القياسي لأكبر عدد من الاهداف التي يسجلها لاعب في دوري ابطال اوروبا وهو 71 هدفا الذي كان يتقاسمه مع راؤول اللاعب السابق لريال مدريد وشالكه الاسباني عندما عزز تقدم برشلونة بنتيجة 2-صفر بعد أن حول تسديدة رافينيا إلى داخل مرمى ابويل.

وزاد المهاجم الارجنتيني من عدد اهدافه في البطولة القارية الى 73 بتسجيله الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة 58 عقب تمريرة رائعة من دانييل الفيس قبل ان يطرد رافينيا لحصوله على الانذار الثاني.وطرد جواو جليهمي لاعب ابويل قبل خمس دقائق على نهاية المباراة واكمل ميسي الرباعية مسجلا هدفه 74 بعد ان اودع الكرة بسهولة في المرمى اثر تمريرة من بيدرو الذي استطاع ضرب مصيدة التسلل.وظل برشلونة في المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة وبفارق نقطة واحدة خلف باريس سان جيرمان المتصدر قبل لقائهما معا في الجولة الاخيرة. 

تشسكا يسجل في الرمق الأخير ليتعادل مع روما في دوري الأبطال

سجل فاسيلي بيريزوتسكي لاعب تشسكا موسكو هدفا في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع لينتزع التعادل 1-1 مع ضيفه روما  لتبقى كل الاحتمالات مفتوحة في المجموعة الخامسة.وبدا ان روما قد وضع قدما في دور الستة عشر بعدما سجل فرانشيسكو توتي من تسديدة صاروخية من ركلة حرة قبل نهاية الشوط الاول.

لكن بيريزوتسكي أدرك التعادل من ركلة ثابتة من جهة اليسار ليحصل على نقطة تعادل ثمينة.وبهذا التعادل يحتل روما المركز الثاني في المجموعة الخامسة متساويا بخمس نقاط مع تشسكا موسكو صاحب المركز الثالث بعد خمس مباريات. ويستضيف مانشستر سيتي الذي يملك نقطتين بايرن ميونيخ الالماني المتصدر برصيد 12 نقطة في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

بدأ تشسكا المباراة جيدا ولاحت فرصة مبكرة للاعب جورجي شنيكوف في الدقيقة السابعة لكن الظهير الايسر اهدرها بعدما قرر المحاولة بنفسه بدلا من ان يمررها الى سيدو دومبيا غير المراقب.لكن روما بدأ في الاستفاقة مع نهاية الشوط الاول.

وجمع الفريق الايطالي نقطة واحدة من آخر ثلاث مباريات في دوري ابطال اوروبا لكنه اظهر لمحات من الخطورة عبر توتي وكوستاس مانولاس.وأنقذ مورجان دي سانكتيس حارس روما محاولة خطيرة في الدقيقة 39 حينما تلقى سيدو دومبيا تمريرة رائعة وضعته أمام المرمى وسدد اللاعب القادم من ساحل العاج والذي سجل ثلاثة أهداف في آخر مباراتين شارك فيهما نجو الشباك لكن سانكتيس البالغ من العمر 37 عاما تصدى للمحاولة بساقيه.

ويشعر روما بالامتنان لمخضرم آخر منحهم المقدمة حينما سدد توتي من ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 54 ليكسر الرقم القياسي المسجل باسمه باعتباره اكبر اللاعبين سنا الذين سجلوا اهدافا في دوري ابطال اوروبا حيث حقق رقما جديدا بلغ 38 عاما و59 يوما.وكاد فريق المدرب رودي جارسيا ان يضاعف الغلة بعد مرور ساعة حينما مر راديا نينجولان من دفاع بطل روسيا ليواجه المرمى لكنه سدد بقدمه اليمنى بعيدا.

واكتفى روما بعدها بالدفاع ودفع الثمن في الوقت المحتسب بدل الضائع حينما سجل بيريزوتسكي ليبقي على آمال الفريق المضيف في التأهل.

ابراهيموفيتش يقود باريس سان جيرمان للفوز 3-1 على اياكس

قاد زلاتان ابراهيموفيتش باريس سان جيرمان للفوز 3-1 على ضيفه اياكس امستردام  ليصبح الفريق الفرنسي في حاجة لنقطة واحدة فقط من آخر مباراة له في المجموعة السادسة بدوري ابطال اوروبا لكرة القدم أمام مضيفه برشلونة.ويملك بطل فرنسا الذي لم يتجرع أي هزيمة في 20 مباراة في كل المسابقات هذا الموسم 13 نقطة من خمس مباريات بعدما سجل ادينسون كافاني ثنائية واضاف ابراهيموفيتش الثالث من تسديدة رائعة.

وكان اياكس ادرك التعادل لفترة قصيرة عبر دافي كلاسن الذي استغل هفوة دفاعية أخرى من باريس سان جيرمان. ويحتل برشلونة المركز الثاني متأخرا بنقطة واحدة  ويملك اياكس نقطتين مقابل نقطة واحدة لابويل قبل ان يتقابلا سويا في هولندا في العاشر من ديسمبر/ كانون الاول.

هيريرا يقود بورتو للاطاحة بباتي بوريسوف من دوري ابطال اوروبا

قدم هيكتور هيريرا عرضا رائعا في الشوط الثاني ليقود بورتو للفوز 3-صفر على باتي بوريسوف القادم من روسيا البيضاء   ليودع الخاسر دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عقب مسيرة بائسة هذا الموسم ويدفع بشاختار دونيتسك للتأهل.وكسر اللاعب المكسيكي حاجز الصمت بتسديدة من مسافة بعيدة وكان مشاركا في صناعة الهدفين الاخرين اللذين سجلهما جاكسون مارتينيز وكريستيان تيلو ليحقق بورتو رابع انتصار له في خمس مباريات بدور المجموعات. وكان بورتو قد ضمن التأهل قبل جولتين على نهاية دور المجموعات.

وقضت الهزيمة الرابعة لباتي ضمن المجموعة الثامنة على فرصه الضئيلة في التأهل ليدفع هذا بشاختار دونيتسك صاحب المركز الثاني برصيد ثماني نقاط للتأهل قبل بداية مباراته امام اتليتيك بيلباو.وكان صعود باتي سيشكل مفاجأة كبيرة خاصة بعد خسارته 6-صفر في البرتغال و5-صفر و7-صفر امام شاختار.

وهيمن بورتو متصدر ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة على اجواء الشوط الاول – في ظل اقامة المباراة في طقس يقترب من درجة التجمد – دون ان يشكل اي ضغط على سيرجي شرنيك حارس مرمى باتي.وكان الفريق الزائر اكثر فاعلية مع بداية الشوط الثاني وتقدم في الدقيقة 56 بعد استحواذ كاسميرو على الكرة على بعد 30 مترا من المرمى ليمررها الى هيريرا الذي اودع الكرة الشباك.

وبعدها بتسع دقائق ادت تمريرة دقيقة اخرى الى وصول الكرة لياسين براهيمي الذي ارسل عرضية الى هيريرا الذي هيأها الى مارتينيز الذي اودعها بجانب قدمه في الشباك.وكلل هيريرا عرضه القوي بتمريره الكرة الى تيلو الذي مر من احد مدافعي باتي بوريسوف وسدد في مرمى شرنيك. وتجمد رصيد باتي عقب تلك الهزيمة عند ثلاث نقاط بفضل انتصاره المفاجىء 2-1 على اتليتيك بيلباو في سبتمبر ايلول الماضي.

وفاز باتي بلقب دوري روسيا البيضاء للموسم التاسع على التوالي في وقت سابق هذا الشهر وسيبدأ مشاركته في دوري الابطال الموسم المقبل في الدور التمهيدي الثاني.