اخبار
الرئيسية > كندا > إقليم كيبيك يستقل عن كندا.. الكترونياً على الأقل

إقليم كيبيك يستقل عن كندا.. الكترونياً على الأقل

على رغم عدم نيله استقلاله بالسياسة، سيستقل إقليم كيبيك عن كندا على شبكة الانترنت مع الاطلاق المرتقب في تشرين الثاني /نوفمبر المقبل لاسم حقل جديد خاص بالمقاطعة على شبكة الانترنت.وستكون المقاطعة الناطقة بالفرنسية المستفيد الوحيد في كندا من توسيع اسماء الحقل على اسس جغرافية الذي اقرته الهيئة الناظمة للانترنت في العالم (ايكان) سنة 2013.

وأشارت هيئة “بوان كيبيك” في بيان الى انه اعتبارا من الثاني من ايلول (سبتمبر) المقبل، سيكون بالامكان حجز عناوين الكترونية تنتهي باسم الحقل الخاص بمقاطعة كيبيك (.كيبيك) والذي سيطلق رسميا في 13 تشرين الثاني (نوفمبر).

وقبل هذا الاسم الجديد، كان بالإمكان الاشارة الى انتماء الصفحات الالكترونية الى مقاطعة كيبيك فقط من خلال اضافة اسم حقل مزدوج يتضمن اشارة الى كل من كيبيك وكندا، وذلك للتذكير بالطابع الكندي للمقاطعة الناطقة بالفرنسية التي نظمت مرتين استفتاء بشأن استقلالها سنة 1980 و1995 من دون تحقيق نتيجة ايجابية.

وقال نورمان فورتييه نائب رئيس “بوان كيبيك” ان مقاطعة “كيبيك سيكون لها اخيرا هويتها الخاصة على الانترنت”.واشار الى انه “من دون ادخال اسماء الحقل الجديدة هذه، لم يكن ثمة ما يكفي من السعة لاسماء المجالات لاستيعاب النمو في العناوين الالكترونية. مع اكثر من 271 مليون اسم مجال موجود، بينها 113 مليونا تستخدم نطاق +.كوم+، من المستحيل تقريبا لشركة ايجاد اسم مناسب ويمثلها حقا بسعر معقول”.

من هذا المنطلق، وافقت هيئة ايكان الضابطة لتوزيع اسماء النطاق على الانترنت في العالم، سنة 2013 على انشاء 76 اسم نطاق جغرافي جديد بينها “.فيغاس” لمدينة لاس فيغاس و”.برلين” و”.باريس” وغيرها.

وكالات