اخبار
الرئيسية > رسالة بلجيكا > العربية رابع أكثر اللغات المستخدمة في بروكسل
بروكسل

العربية رابع أكثر اللغات المستخدمة في بروكسل

عكست الدراسة التي قامت بها  جامعة بروكسل الحرة، الفرع الفلاماني، حول أكثر اللغات المستخدمة في بروكسل  التغيير الديموغرافي الذي شهدته العاصمة خلال السنوات الماضية. النتائج أظهرت تزاد أعداد المتحدثين باللغة العربية مقابل تراجع من يتقنون الفرنسية والانكليزية والهولندية.ووفق الدراسة فان 9.17 % من سكان العاصمة بروكسل يتقنون العربية بدرجات متفاوتة،مقابل 5.88% يتقنون الفرنسية و7.29% الانكليزية و 1.23% الهولندية.

 ان رصد مدى تقدم اللغة العربية يمكن رصده بسهولة من خلال مقارنة نتائج هذا العام مع نتائج العام 2006 حيث كان عدد المتحدثين بالعربية لا يتجاوز الـ 6.6% من سكان العاصمة.

وأوضحت الدراسة، أن اللغة العربية تحتل بذلك المركز الرابع من بعد الفرنسية والإنكليزية والهولندية من أصل 104 لغات يتم استعمالها في مدينة بروكسل.

ويعزو معدو الدراسة الأمر إلى التغير الديمغرافي الذي شهدته العاصمة البلجيكية في السنوات القليلة الماضية.

وأفاد 90% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة بأنهم يستخدمون العربية بشكل رئيسي في المنزل، بينما 32% منهم يستخدمونها في حياتهم اليومية إلى جانب الفرنسية.

وتعليقاً على هذه النتائج، دعا الوزير المكلف شؤون التعليم في في الحكومة الفلامانية (شمال البلاد) باسكال سميت إلى العمل من أجل تعزيز تدريس اللغة الإنكليزية في بروكسل، وقال “إن التحدث بالعربية ليس مشكلة في حد ذاتها، ولكن يجب أن تقترن بلغة أخرى تستطيع كل المكونات السكانية في بروكسل استخدامها من أجل العيش المشترك”.

وأشار سميت الى التوصل إلى خلق ما أسماها “لغة مشتركة جديدة لكافة سكان العاصمة”، تعتبر بمثابة “رسالة قوية للمجتمع الدولي”.