اخبار
الرئيسية > اقتصاد > شركة بوينغ تستبدل بطاريات أسطول “دريملاينر 787”
بوينغ دريملاينر787

شركة بوينغ تستبدل بطاريات أسطول “دريملاينر 787”

بدأت شركة بوينغ الأميركية للطائرات إجراءات استبدال بطاريات بعض أسطول طائراتها “787 دريملاينر” المعطل بهدف إعادة هذه الطائرة الجديدة إلى الخدمة. وجاء هذا التحرك من جانب الشركة بعد موافقة مسؤولين بقطاع الطيران في الولايات المتحدة على تصميم معدل للبطاريات.

وتسببت مشاكل في بطارية الطائرات إلى وقف الأسطول عن العمل في منتصف يناير/كانون الثاني، بعد تسرب دخان من بعض البطاريات. وتأتي شركتا “خطوط أول نيبون الجوية” والخطوط الجوية اليابانية ضمن أكثر الشركات استخداما لهذا النوع من الطائرات.

وقال متحدث باسم “الخطوط الجوية اليابانية”: “بدأنا العمل فور وصول التعليمات من بوينغ بعد موافقة إدارة الطيران الفيدرالية . لكن لم نحدد بعد توقيت استئناف الطائرات 787 لرحلاتها.”ويذكر أن هذه الطائرة مصنوعة من ألياف الكربون، وهي من إنتاج المصانع اليابانية.

وتنتظر الشركات موافقة جهات أخرى قبل بدئها استخدام الطائرات في أغراض تجارية. ووافقت إدارة الطيران الفيدرالي على تصميم البطارية الأسبوع الماضي، لكنها قالت إنها ستصدر تعليمات نهائية بخصوص “دريملاينر” هذا الأسبوع.

وتعد هذه الطائرة الأولى في العالم التي تستخدم بطارية ليثيوم-أيون. وتنتج شركة يابانية هذه البطاريات، وهي أخف وزنا ويمكن شحنها بسرعة أكبر وطاقتها الاستيعابية كبيرة. ويكلف وقف الطائرات عن العمل شركة بيونغ ما يقدر بـ600 مليون دولار.

 بي بي سي