اخبار
الرئيسية > ثقافة > الكويتي سعود السنعوسي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”
سعود السنعوسي

الكويتي سعود السنعوسي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”

فازت رواية  “ساق البامبو” للكويتي سعود السنعوسي (32 عاما) بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في دورتها السادسة . ووصفت لجنة التحكيم الرواية “بالعمل الجريءالذي يتناول ظاهرة العمالة الاجنبية في الخليج”.كما تطرقت اللجنة الى الجانب التقني من  الرواية وقالت انها محكمة البناء وتتميز بالعمق. ويطرح السنعوسي في روايته سؤالا عن الهوية في المجتمعات الخليجية من خلال بطل روايته وهو شاب من أب كويتي وأم فلبينة.

وتقتحم “ساق البامبو” منطقة جديدة في المجتمعات الخليجية إذ ترصد بطلها “في وضع صعب. فهو لا يجد نفسه في البلد الأسطوري الذي كانت أمه تحكي له عنه وإنما يجد نفسه ممزقا بين الأواصر البيولوجية الطبيعية التي تربطه بأسرة أبيه من ناحية وبين عصبيات المجتمع العربي التقليدي الذي لا يستطيع قبول فكرة زواج عربي من فلبينية ولا يعترف بالذرية الناتجة عنه.”

وتقدمت لنيل الجائزة في دورتها الحالية 133 رواية من عدة بلدان عربية.

وكانت لجنة التحكيم أعلنت في يناير كانون الثاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية تأهل ست روايات لمؤلفين من ستة بلدان عربية للقائمة القصيرة وهي (مولانا) للمصري إبراهيم عيسى و(يا مريم) للعراقي سنان أنطوان و(القندس) للسعودي محمد حسن علوان و(سعادته… السيد الوزير) للتونسي حسين الواد و(أنا. هي والأخريات) للبنانية جنى فواز الحسن إضافة إلى الرواية الفائزة.

ولجنة التحكيم التي يرأسها أستاذ الاقتصاد السياسي المصري جلال أمين تضم كلا من اللبناني صبحي البستاني ورسام الكاريكاتير السوري علي فرزات والجزائرية زاهية إسماعيل الصالحي والمستعربة البولندية بربارا ميخالك-بيكولسكا.