اخبار
الرئيسية > ثقافة > 30 مليون دولار لأقدم كتاب مطبوع في أميركا
اقدم نسخة مطبوعة

30 مليون دولار لأقدم كتاب مطبوع في أميركا

من  المتوقع أن يصل ثمن أقدم كتاب مطبوع في أميركا إلى ما يقرب من 30 مليون دولار في حال تم عرضه  للبيع في أحد مزادات نيويورك في وقت لاحق من هذا العام.ويعتبر كتاب مزمور الخليج -في إشارة إلى ولاية ماساتشوستس التي تعرف بـ”ولاية الخليج”- الذي طبع بولاية ماساتشوستس عام 1640،  واحد من الطبعات الإحدى عشرة التي بقيت من النسخ المترجمة لكتاب المزامير، وذلك من أصل 1700 نسخة.

ولم يُعرض ذلك الكتاب للمزاد منذ عام 1947، وكان قد بيع في ذلك العام بثمن قياسي وصل إلى 151 ألف دولار ، وهو ما يعادل بحسابات اليوم 1.56 مليون دولار.أما كتاب “طيور أميركا” -الذي كتبه عالِم الطيور الرسام جون جيمس أودوبونز- والذي بيع بأحد عشر مليونا ونصف المليون دولار في ديسمبر/كانون الأول عام 2010، فيحمل حتى الآن الرقم القياسي لأعلى ثمن لكتاب مطبوع في العالم جرى بيعه في أحد المزادات.

وكان كتاب مزمور الخليج قد كُتبَ بواسطة ما يعرفون باسم “الـحُجاج” بعد 20 عاما من إنشائهم مستعمرة في مدينة بلايماوث بولاية ماساتشوستس.وعمد كل من المستعمرين جون كوتون، وريتشارد ماذر وجون إليوت، الذين كتبوا ذلك الكتاب، إلى أن يكتبوا نسخة من المزامير التي كانوا يعتقدون أنها أقرب إلى العبرية الأصلية من النسخ التي جلبوها معهم من بريطانيا.

وقال ديفيد ريدن نائب رئيس مجلس إدارة دار سوذبيز للمزاد، وهي رابع أقدم دار مزاد في العالم: “يعتبر كتاب مزمور الخليج أسطورة نادرة. فمن خلاله، أعلنت بريطانيا الحديثة استقلالها عن الكنيسة الأنغليكانية الإنجليزية.”ومن المتوقع أن يؤخذ الكتاب في جولة على عدد من المدن الأميركية قبل عرضه في المزاد في السادس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني.

وكالات