اخبار
الرئيسية > ثقافة > السجن للموسيقار التركي فاضل ساي بتهمة الإساءة للإسلام
فاضل ساي

السجن للموسيقار التركي فاضل ساي بتهمة الإساءة للإسلام

 أدانت محكمة تركية المؤلف الموسقي وعازف البيانو الشهير فاضل ساي وحكمت عليه بالسجن عشرة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة نشر تصريحات اعتبرت مسيئة للإسلام .ونظرت محكمة في إسطنبول في التهم الموجهة ضد المؤلف الموسيقي (43 عاما) والذي اشتهر بمؤلفاته الموسيقية المميزة وعزفه مع فرقة فيلهاروموني نيويورك وفرقة برلين السيمفونية وغيرها من الفرق الأوركسترالية الشهيرة في العالم.

وأدين ساي الذي لم يحضر الجلسة “بإهانة القيم الدينية لجزء من السكان” بعدما نشر على حسابه على تويتر تعليقات وصفت بالاستفزازية عن المسلمين والاسلام، شملت نكتة وتعليقات تسخر من بعض الممارسات الإسلامية.وتأتي محاكمة ساي ضمن سلسلة من المحاكمات طالت مثقفين وفنانين في تركيا بتهم تتعلق بتعبيرهم عن آرائهم.

وأثارت محاكمته المزيد من المخاوف بشأن حقوق الإنسان والحريات في تركيا٬ واعتبرها البعض رسالة الى العلمانيين الذين يعارضون الخطط الحكومية الاسلامية المحافظة. يذكر ان ساي من اشد المنتقدين لحكومة طيب رجب أردوغان الذي اتهمته وسائل الاعلام بانه يقف خلف ملاحقة ساي.وفي الجلسة الاولى للمحاكمة والتي عقدت في تشرين الاول دفع ساي ببراءته مؤكدا ان اي مما كتبه على شبكات التواصل الاجتماع لم تهدف الى اهانة الاسلام والمسلمين. في المقابل قال ايمري بوكاغلي من الجهة المدعية على الموسيقار ان ساي استخدم لغة هجومية وقحة وتنم عن عدم احترام للمفاهيم الدينينة.

و لم يقرر  ساي بعد إن كان سيتقدم باستئناف ضد الحكم، لكنه قد أغلق نهائيا حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.ووصف ساي الحكم بأنه شيء “محزن لتركيا” مضيفا أن “حقيقة أنني تلقيت حكما على الرغم من براءتي، تثير مخاوف بشأن حرية التعبير والمعتقد” في تركيا.

وكالات