اخبار
الرئيسية > اقتصاد > قاض يجيز للمستشمرين مقاضاة فيسبوك بتهمة التضليل

قاض يجيز للمستشمرين مقاضاة فيسبوك بتهمة التضليل

قال قاض اتحادي في نيويورك إن فيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربرغ وعشرات من البنوك يجب ان يواجهوا دعوى قضائية تتهم شركة التواصل الاجتماعي على الانترنت بتضليل المستثمرين بشان قوة موقفها المالي قبل طرحها العام الاولي البالغ قيمته 16 مليار دولار العام الماضي.

وفي قرار تم الاعلان عنه الاربعاء قال روبرت سويت قاضي المحكمة الجزئية في مانهاتن إن المستثمرين يمكنهم تقديم دعاوى بأن فيسبوك أخفت عنهم معلومات ذات اهمية من بيان تسجيل طرحها العام الاولي. ويزعم المستثمرون أنه كان يجب على فيسبوك ان تكشف -بين اشياء اخرى- عن توقعاتها الداخلية بشان كيف أن قرارات بشان زيادة استخدام اتصالات الهاتف المحمول والمنتجات قد تخفض الايرادات مستقبلا.

ويجادل المدعون بأن فيسبوك كان عليها التزام بأن تفصح عن تلك البيانات -التي يصفونها بها غير مهمة- حتى بالرغم من انها قدمت مثل هذه التوقعات الي محللي الشركات الضامنة للاكتتاب. وفي قرار يقع في 83 صفحة مؤرخ في 11 ديسمبر كانون الاول قال سويت ان زيادة استخدام اتصالات الهاتف المحمول كان لها بالفعل أثر “مادي ايجابي” على الايرادات وانه كان يجب على الشركة ان تكشف المزيد من المعلومات عن تلك العلاقة.

ولم يكن لدى متحدثة باسم فيسبوك التي مقرها مينلو بارك بولاية كاليفورنيا تعقيب فوري على قرار سويت. ولم يرد محام عن بعض المستثمرين على الفور على طلبات للتعقيب. وبلغ سعر السهم في الطرح العام الاولي لفيسبوك 38 دولارا. وقفز

الي ما يصل الي 45 دولارا في اليوم الاول لتداوله لكنه سرعان ما هبط عن سعر الطرح الاولي وبقي دونه لأكثر من عام.

ومن المتوقع ان تنضم فيسبوك الي مؤشر ستاندرد أند بورز500 بعد اغلاق جلسة التداول يوم الجمعة.