اخبار
الرئيسية > فن > سينما > السينما المصرية تفقد زهرة العلا وجمال إسماعيل

السينما المصرية تفقد زهرة العلا وجمال إسماعيل

تودع السينما المصرية الممثلة زهرة العلا التي توفيت الاربعاء والممثل جمال إسماعيل الذي توفي في اليوم نفسه. وتوفيت العلا في القاهرة عن عمر يناهز 79 عاما تاركة رصيدا من الأعمال التلفزيونية والمسرحية إضافة إلى مشاركتها في أكثر من 110 أفلام سينمائية منذ بدأت التمثيل عام 1951. ولدت زهرة العلا بكير في مدينة الإسكندرية الساحلية في العاشر من يونيو حزيران 1934 وكان أبوها صديقا للممثل والمخرج المصري يوسف وهبي (1897-1982) وقدمها إليه والتحقت بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي (المعهد العالي للفنون المسرحية فيما بعد).

وكان أول أدوارها عام 1951 في فيلم (خدعني أبي) لمحمود ذو الفقار وعلى الرغم من أنها كانت لا تزال طالبة فإن اسمها جاء مسبوقا بلقب (نجمة المسرح الحديث). وتخرجت الراحلة في المعهد عام 1954 وكانت الأولى على دفعتها.

شاركت زهرة العلا في أفلام من كلاسيكيات السينما المصرية ومنها (دعاء الكروان) و(رد قلبي) و(جميلة) و(في بيتنا رجل) و(سواق الأتوبيس). وتزوجت زهرة العلا من المخرج حسن الصيفي (1927-2005) الذي أسند إليها البطولة في عدد من أفلامه ومنها (بنت الحتة) و(ابن الحتة) وكان آخر أفلامها (بنت الباشا الوزير) عام 1991. وللراحلة من الصيفي بنتان هما أمل ومنال. وحضرت زهرة العلا حفل تكريمها في افتتاح المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003 الذي أصدر عنها كتاب (زهرة العلا.. بنت الحتة) لكاتب السيناريو والمخرج إبراهيم الموجي. وقام المركز الكاثوليكي بالقاهرة بتكريم الممثلة الراحلة في عيد الأم 21 مارس اذار 2010 ولكنها لم تتمكن من حضور حفل التكريم

زهرة العلا

اما  الممثل المصري جمال اسماعيل الذي اشتهر بالقيام بالادوار الثانية ودور الأب في الكثير من الاعمال الفنية المصرية فتوفي فجر الاربعاء عن 80 عاما. ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن ابنته عزة قولها ان والدها “كان يعانى من أمراض القلب وتأخرت حالته منذ عصر أمس… حتى خرجت أنفاسه الأخيرة فى الثالثة فجر اليوم الأربعاء.” وولد جمال اسماعيل في 20 فبراير شباط عام 1933. وحصل الراحل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 كما حصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957. والتحق اسماعيل بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي وعين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958. وانضم عام 1961 إلى فرقة التلفزيون المسرحية وشارك في العديد من المسرحيات منها (الدبور) و(السكرتير الفنى) و(سيدتى الجميلة).

كما شارك في العديد من الأفلام ومن بينها (الظالم والمظلوم) و(مافيا) و(اللعب مع الكبار) و(عرق البلح). كما كانت له اسهاماته في الاعمال التلفزيونية اذ شارك في بطولة الكثير من المسلسلات من أبرزها (الضوء الشارد) و(الليل واخره) و(ليالي الحلمية) و(دموع في عيون وقحة). وجمال اسماعيل شقيق الموسيقار الراحل علي اسماعيل (1922-1974).

رويترز-وكالات