اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > قرصنة التطبيقات المدفوعة الثمن لمتاجر ابل وغوغل لسرقة الحسابات البنكية

قرصنة التطبيقات المدفوعة الثمن لمتاجر ابل وغوغل لسرقة الحسابات البنكية

حذر خبراء في أمن المعلومات من شركة  Arxanمن خطورة توسع القرصنة في المتاجر الإلكترونية للتطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة والتابعة لكل من “غوغل” و”آبل”. وأكد أن أكثر من نصف التطبيقات تمت قرصنتها، وبشكل خاص التطبيقات المالية. وأظهرت نتائج البحث الذي أجراه الخبراء في الشركة، أن جميع التطبيقات الموجودة في قائمة “أشهر 100 تطبيق مدفوع” في متجر “غوغل بلاي” تمت قرصنتها ونشر نسخ مزوّرة عنها.

وكذلك الأمر بالنسبة لأكثر من نصف التطبيقات الأكثر شهرة في متجر “آبل ستور”، أما بالنسبة للتطبيقات المجانية، فقد تمت قرصنة أكثر من 70% من تطبيقات “غوغل بلاي”. ويستهدف القراصنة بشكل أساسي التطبيقات المتعلقة بالإدارة المالية أو المرتبطة بالحسابات البنكية. وتنشر إصدارات مزيفة من بعض هذه التطبيقات على متاجر غير رسمية وبشكل مجاني غالباً، ويتم من خلالها سرقة البيانات البنكية للمستخدمين.

كما أن متجر “غوغل بلاي” لا يفرض قيوداً أمنية معقدة على نشر التطبيقات فيه، وآلية كشف التطبيقات التي تشكل نسخة مقرصنة من تطبيقات موجودة، تعتبر آلية ضعيفة. ويرى الخبراء أن بيئة “آندرويد” تعتبر ضعيفة جداً أمنياً، بما في ذلك المتجر الإلكتروني “غوغل بلاي”. بينما بيئة “آي أو إس” تمتاز بقيود أمنية وآلية عمل أكثر أمناً، لكن ذلك لا يعني عدم وجود ثغرات.

روسيا اليوم ـ وكالات