اخبار
الرئيسية > اقتصاد > بدء اختبارات ضخ النفط في خط أنابيب كردستان- تركيا

بدء اختبارات ضخ النفط في خط أنابيب كردستان- تركيا

قالت مصادر مطلعة في قطاع الطاقة إن اختبارات لضخ النفط في خط أنابيب جديد من كردستان العراق الي تركيا بدأت يوم الجمعة لكن من غير المقرر حتى الان إرسال أي صادرات وذلك وفقا لما ذكرته وكالة «رويترز». ووقعت تركيا واقليم كردستان العراقي شبه المستقبل اتفاقات للطاقة قيمتها مليارات من الدولارات في اواخر نوفمبر/ تشرين الثاني مما اثار حنق بغداد التي تقول انها صاحبة السلطة الوحيدة فيما يتعلق بصادرات النفط وتخشى أي تحرك قد يوسع الحكم الذاتي السياسي في الاقليم.

وبذلت تركيا جهودا حثيثة للحصول على موافقة بغداد التي تقول ان أي اتفاقات نفطية وقعتها حكومة اقليم كردستان غير قانونية لكن الحكومة المركزية لم تظهر حتى الان أي علامات على التراجع عن موقفها.

وقال مصدر بصناعة النفط لوكالة رويترز “هذه إختبارات للضخ بكميات محدودة… الاحجام ليست كبيرة بما يجعلنا نقول ان الصادرات بدأت.” واضاف انها تظهر ان تركيا وحكومة اقليم كردستان تسيران على الطريق نحو تنفيد اتفاقاتهما للنفط والغاز التي وقعتاها الشهر الماضي.

وقال المصدر “لقد اوضحت تركيا مرارا انها تريد اتفاقا شاملا يتضمن كذلك بغداد لكنها قالت ايضا انها ستتمسك باتفاقها مع الاكراد.” وتقول بغداد انها وحدها صاحبة السلطة على صادرات النفط العراقية بينما تقول حكومة اقليم كردستان ان لها الحق في بيع النفط بشكل مستقل وبنت مؤخرا خط انابيب خاص بها لتصدير الخام الي تركيا.

وتعتمد تركيا بشدة على الواردات لاشباع شهيتها المتزايدة للطاقة وتريد ان يساعد نفط كردستان العراق في تنويع امداداتها من الطاقة.