اخبار
الرئيسية > منوعات > بالصور: «اليكسا» تغمر الشرق الأوسط بالثلوج والأمطار

بالصور: «اليكسا» تغمر الشرق الأوسط بالثلوج والأمطار

سببت عاصفة شتوية قوية تجتاح منطقة شرق البحر المتوسط حالة من الشلل في أنحاء المنطقة. و تستمر العاصفة التي تعرف باسم أليكسا حتى يوم السبت مصحوبة بالمزيد من الثلوج والأمطار مع انخفاض درجات الحرارة في مناطق شاسعة من تركيا وسوريا ولبنان والأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر.

وغطت العاصفة منطقة القدس وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة بالثلوج  فأصابت الحياة وحركة المرور بالشلل. وقال نير بركات رئيس بلدية القدس “خلال سنوات عمري الأربع والخمسين لا أتذكر مشهدا كهذا لا أستطيع أن أتذكر شيئا بهذا الكم.”

وفوجئ سكان قطاع غزة بتساقط غزير للثلج ولكنه تعرض لأمطار غزيرة أيضا مما تسبب في غلق الشوارع. واستخدم عمال الطوارئ قوارب الصيد لإجلاء 700 شخص من منازلهم وتقديم الأغذية والأغطية والمصابيح لمئات آخرين محاصرين وسط المياه.

وعانت محطة الكهرباء الوحيدة في غزة من نقص الوقود في الأسابيع الماضية مما تسبب في انقطاع الكهرباء لفترات وصلت إلى 12 ساعة وعرقل عمل المستشفيات ومنشآت معالجة مياه الصرف الصحي وغيرها.

وذكرت تقارير إعلامية أن مئات الأشخاص في إقليم سيرناك التركي على الحدود السورية حوصروا في مركباتهم بعد أن أغلقت الثلوج أحد الطرق السريعة مضيفة أن أطقم الصليب الأحمر التركي تعمل على نقل الأغذية والأغطية إلى المنطقة. وعلى صعيد منفصل قالت وسائل إعلام محلية إن شخصين دفنا جراء انهيار ثلجي وقع في بلدة شمدينلي القريبة من الحدود مع إيران.

وتساقطت الثلوج والأمطار أيضا على شبه جزيرة سيناء والقاهرة وبعض المدن الأخرى في مصر التي لم تشهد مثل هذا الطقس منذ سنوات.