اخبار
الرئيسية > اقتصاد > إتفاق أردني فلسطيني إسرائيلي لربط البحر الميت بالأحمر

إتفاق أردني فلسطيني إسرائيلي لربط البحر الميت بالأحمر

وقعت السلطة الفلسطينية والأردن وإسرائيل، في مقر البنك الدولي في واشنطن، اتفاقا لتقاسم موارد المياه، وبناء محطة تحلية على خليج العقبة، وإجراء دراسة لمد خط أنابيب يربط البحر الميت بالأحمر.

وقالت إنجر أندرسن نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن مشاركة البنك الدولي ساهمت في تسهيل التوصل إلى اتفاق بين الحكومات الثلاث، سيعزز إمدادات المياه المتاحة ويساهم في توفير مياه جديدة من خلال عملية التحلية. ولفت البنك الدولي إلى أن المرحلة الحالية من الاتفاق محدودة، وتهدف إلى توفير موارد مياه جديدة لمنطقة تعاني نقصا حادا في المياه، وإتاحة الفرصة لدراسة ما سيحدث حينما يتم مزج مياه البحر الأحمر والبحر الميت.

ولم يذكر البنك الدولي كلفة المشروع أو من سيدفعها. وجاء هذا الاتفاق بعد أن قرر البنك الدولي في يناير/كانون الثاني الماضي، أنه من الممكن استخدام البحر الأحمر لإعادة تغذية البحر الميت الذي تتناقص مياهه وذلك بعد سنوات من الدراسة بشأن جدوى إقامة مثل هذا الجسر المائي. وستقام محطة التحلية في ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر، وتقوم بتحلية المياه ليتقاسمها الجيران، وسيتم إرسال المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية شمالا في أنبوب طوله 180 كيلومترا إلى البحر الميت. وبموجب الاتفاق تنوي إسرائيل أيضا إطلاق المزيد من المياه من بحيرة طبرية إلى الأردن وبيع المياه المحلاة للسلطة الفلسطينية.