اخبار
الرئيسية > افريقيا > بالصور: الجالية اللبنانية في ليبيريا تحتفل بعيد الإستقلال

بالصور: الجالية اللبنانية في ليبيريا تحتفل بعيد الإستقلال

البحار نت 

إحتفلت  الجالية اللبنانية في ليبيريا ، بالذكرى السبعين لإستقلال لبنان، برعاية رئيس بعثة السفارة اللبنانية والقائم بأعمالها في منروفيا بشير سركيس.

وتميز إحتفال السفارة اللبنانية والجالية في ليبيريا بالذكرى الـ 70 لعيد الإستقلال بحضور لبناني كثيف بالاضافة الى حضور رسمي عربي واجنبي وافريقي. كما كان للاحتفال بعيد الاستقلال نكهة خاصة اذ تم تدشين مبنى البيت اللبناني في العاصمة منروفيا والذي شيدته الجالية برئاسة عزت عيد.

 وشارك في الاحتفال  نائب رئيسة جمهورية ليبيريا جوزيف بوكاي، ورئيس مجلس النواب ألكس تايلر، ورئيس مجلس الشيوخ غبيزونغلار فندلي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى ووزراء ورسميين ومسؤولين عن دوائر البروتوكول الليبيرية المدنية والعسكرية.

وحضر الاحتفال، عدد كبير من السفراء المعتمدين في ليبيريا. ورحب القائم بأعمال السفارة وعيد وأركان الجالية بالضيوف ،وتحدث ممثل لبنان بشير سركيس عن تاريخ لبنان العريق وحضارته الممتدة جغرافيا الى أنحاء العالم كافة، مشيرا الى دور لبنان الهام حين كانت بيروت أم الشرائع على مدى 300 عاما وكيف كانت ملجأ للمضطهدين.

وتطرق سركيس الى  عصور الظلام التي شهدها لبنان وعانى خلالها شتى أنواع الحروب وعن نشأة الهجرة اللبنانية ابتداء من الاعوام 1840 و1860 و1902 ثم الحربين العالميتين  الأولى والثانية ثم الحرب الاهلية اللبنانية عام 1975.  وأشار الى ان اول لبناني وصل الى منروفيا قبل 140، متحدثا عن تعلق اللبنانين بليبيريا.

كما تحدث رئيس الجالية عزت عيد عن دور الجالية واهميتها ،شاكرا لليبيريا رئيسة وحكومة وشعبا إحتضانهم للجالية، داعيا الى تطوير العلاقات بين الدولتين والشعبين الصديقين.

كذلك تحدث نائب رئيسة جمهورية ليبيريا جوزيف بوكاي فأشاد بدور الجالية واهميتها وبالعلاقات التي تربط بين الشعبين الصديقين. ونقل تهنئة حكومة وشعب ليبيريا للبنان رئيسا وحكومة وشعبا بذكرى الاستقلال .

وكان تلامذة من مدارس لبنانية في منروفيا قد افتتحوا الاحتفال بالنشيد الوطني تلاه لوحة فولكلورية  وحفلة لمغنية الاوبرا الشهيرة غرازييلا سيف . كما تم عرض فيلم وثائقي عن لبنان، وعن ضيفة الشرف اللبنانية، السفيرة الدولية للأعمال الثقافية والإنسانية السوبرانو غرازييلا سيف، لحصولها على جائزة أفضل شخصية ثقافية عالمية لسنتين متتاليتين.