اخبار
الرئيسية > رياضة > المرشحون النهائيون لجوائز أفضل لاعب ومدرب ومهاجم

المرشحون النهائيون لجوائز أفضل لاعب ومدرب ومهاجم

‬‬اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم  الاثنين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وفرانك ريبري لقائمة مختصرة للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

وفاز ميسي لاعب برشلونة الاسباني ومنتخب الأرجنتين بالجائزة المرموقة في السنوات الأربع الأخيرة وحصل البرتغالي رونالدو مهاجم ريال مدريد عليها في عام 2008. وساعد الفرنسي ريبري بايرن ميونيخ على الفوز بثلاثية غير مسبوقة لألقاب الدوري والكأس في المانيا ودوري أبطال اوروبا الموسم الماضي. وعلى الرغم من عدم احرازه أي ألقاب فان البرتغالي رونالدو مرشح لانهاء هيمنة ميسي على الجائزة عندما يعلن الفائز يوم 13 يناير كانون الثاني المقبل.

وأحرز رونالدو (28 عاما) 25 هدفا مع ريال مدريد هذا الموسم وسجل ثلاثية في مباراة اياب الملحق الاوروبي لتصفيات كأس العالم امام السويد. وأحرز ميسي 56 هدفا مع برشلونة في الموسم الماضي وقاده للفوز بدوري الدرجة الاولى الاسباني.

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب اليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد سابقا ويوب هينكيس مدرب بايرن ميونيخ ويورجن كلوب مدرب بروسيا دورتموند.

ولم يصل زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم السويد وباريس سان جيرمان الى القائمة المختصرة لكنه ينافس على جائزة بوشكاش لأجمل هدف هذا العام بالهدف الذي سجله بركلة خلفية مزدوجة في مرمى انجلترا.

أما على صعيد السيدات فقد انحصرت المنافسة بين كل من الألمانية رالف كيليرمان مدربة فريق فولفسبورغ الألماني، ومواطنتها سيلفيا نيد مدربة المنتخب الألماني، والسويدية بيا سوندهاج مدربة منتخب بلادها الوطني. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في 13 يناير/كانون الثاني المقبل، في حفل توزيع الجوائز السنوية للفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية.

كما اعلن عن القائمة النهائية للمرشحين على جائزة أفضل مهاجم لعام 2013. وشملت القائمة 15 مهاجماً يلعبون الآن في 11 نادياً أوربياً، منهم: أربعة لاعبين في الدوري الإنكليزي الممتاز وهم: (واين روني والهولندي روبن فان بيرسي من مانشستر يونايتد، والأرجنتيني سيرخيو أغويرو من مانشستر سيتي، والأوروغوياي لويس سواريز من  ليفربول).

وأربعة منهم يلعبون في الليغا الإسبانية (الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجما برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد، والإسباني دييغو كوستا مهاجم أتلتيكو مدريد).

وثلاثة لاعبين في الدوري الفرنسي (الأوروغوياي إديسون كافاني والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجما باريس سان جيرمان، والكولومبي راداميل فالكاو مهاجم موناكو).

ولاعبان في الدوري الألماني وهما: البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بوروسيا دورتموند، والكرواتي ماريو ماندجوكيتش مهاجم بايرن ميونيخ. ولاعب واحد فقط من الدوري الايطالي وهو ماريو بالوتيلي مهاجم ميلان. وآخر من الدوري التركي وهو الايفواري ديديه دروغبا مهاجم فريق غلطة سراي.