اخبار
الرئيسية > رياضة > إكتشاف علمي يمنح الامل للملايين: «قنبلة إشعاعية» للقضاء على فايروس الايدز

إكتشاف علمي يمنح الامل للملايين: «قنبلة إشعاعية» للقضاء على فايروس الايدز

لسنوات عديدة حاول الاطباء علاج مرض نقص المناعة المكتسبة «الايدز» من خلال العقاقير، لكن مجموعة من العلماء في نيويورك تعمل على مقاربة اخرى قد تكون خلاص البشرية من هذا المرض القاتل. وحاولت هذه المجموعة معرفة تأثير العلاج الإشعاعي على المرض وعلى المرضى وكانت النتائج مشجعة جدا. وعليه فان المرضى الذي تمت معالجتهم بالعقاقير بالاضافة الى المقاربة الاشعاعية جعلت فيروس الايدز «غير مرئي» .

 

وقد قامت بهذه الأبحاث الرائدة الدكتورة “إيكاترينا داداشوفا” من كلية الطب في برونكس بنيويورك والتي اختبرت قدرة العلاج المناعي بالإشعاع والذي اطلقت عليه “RIT” على قتل خلايا الدم البيضاء المصابة بالعدوى، واكتشفت ايضا أن الأجسام المضادة المشعة كانت لديها القدرة على قتل مزيد من الخلايا المصابة بالفيروس داخل المخ بدون أضرار جسيمة لأنظمة المخ الحساسة.

وتقول الدكتورة إيكاترينا أن العلاج بمضادات الفيروس يمكنه فقط اختراق حاجز الدم بالدماغ جزئيا، وهذا يعني أن فيروس الإيدز تظل لديه القدرة على احداث اضطرابات إدراكية وتدهور في الحالة العقلية. إلا أن الدراسة الجديدة أثبتت قدرة العلاج المناعي عن طريق الأشعة “RIT”على قتل الخلايا المصابة بفيروس الإيدز بطريقة منتظمة داخل الجهاز العصبي المركزي بالجسم.

ويعد هذا البحث اشارة جيدة للعلماء تجعلهم يعتقدون أن باستطاعتهم بالفعل بعد 30 عاما من الحرب مع هذا الفيروس من القضاء عليه. وفي بدايات هذا الأسبوع كان كل من البيت الأبيض والمعهد القومي للصحة قد أعلنا عن 100 مليون دولار كمعونة اضافية لجهود البحث عن علاج لمرض الايدز.

و مرض نقص المناعة أصاب حتى الان اكثر من  35 مليون شخص على مستوى العالم وقتل 36 مليون آخرين استنادا على بيانات الامم المتحدة.