اخبار
الرئيسية > ثقافة > مسرحية «عجايب» للفاجومي صدرت يوم وفاته

مسرحية «عجايب» للفاجومي صدرت يوم وفاته

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب نص مسرحية «عجايب» التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم ولم يرها مطبوعة في كتاب نظرا لنشرها يوم وفاته الثلاثاء. ونجم الذي ملأ مصر والعالم العربي شعرا وأغاني من أبرز شعراء العامية المصرية وتسبب نقده اللاذع لأنظمة الحكم المتعاقبة في بلاده في دخوله السجن أكثر من مرة.

وعرضت مسرحية «عجايب» في منتصف التسعينيات وأخرجها محمد فاضل.

وعن المسرحية قالت الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيان الأربعاء إن نجم “حرص على نشرها قبل وفاته وأصر على تحويل هذا النص إلى كتاب ولكن لم يمهله القدر أن يراه فقد أخرجته لنا مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب في نفس اللحظات التي ودع فيها الفاجومي.”

و”الفاجومي” وصف عامي أطلقه نجم على نفسه ويعني الإنسان الصريح غير المبالي بردود فعل الآخرين على انتقاداته لهم. واعتبر البيان تزامن صدور نص المسرحية وموت نجم “مفارقة عجيبة للقدر”.

وقال البيان إن الهيئة وهي تابعة لوزارة الثقافة المصرية أصدرت الأربعاء الطبعة الثانية من الأعمال الشعرية الكاملة لنجم إضافة إلى سيرته الذاتية التي تحمل عنوان “الفاجومي”. وكانت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية في هولندا أعلنت في سبتمبر أيلول الماضي فوز نجم بجائزتها الكبرى لعام 2013 “تكريما له على إسهاماته وأشعاره التي ألهمت ثلاثة أجيال من المصريين والعرب.. للقوة السياسية والجمالية في أعماله والتي تبرز الحاجة الأساسية للثقافة والفكاهة في ظل الظروف الصعبة والقاسية” كما جاء في تقرير اللجنة المشرفة على الجائزة.

وكان مقررا أن يسافر نجم إلى هولندا الأسبوع القادم لتسلم الجائزة يوم 11 ديسمبر /كانون الأول في حفل رسمي بالقصر الملكي في أمستردام.