اخبار
الرئيسية > صحة > «ميرس» يوسع نطاق إنتشاره خليجيا وهونغ كونغ تعلن عن أول إصابة بشرية بانفلونزا الطيور

«ميرس» يوسع نطاق إنتشاره خليجيا وهونغ كونغ تعلن عن أول إصابة بشرية بانفلونزا الطيور

أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي عن وفاة مريضة مصابة بفيروس «ميرس» وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” مساء الاثنين.والمتوفاة هي أردنية مقيمة في دولة الإمارات وتم الإعلان عن إصابتها نهاية الشهر الماضي مع زوجها وابنها.

كما أعلنت الهيئة أن الحالة الصحية للزوج والابن مستقرة وهما يخضعان للرعاية الطبية الكاملة.

وأكدت الهيئة أنها تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية في البلاد في هذا الشأن، وقامت باتخاذ الاجراءات اللازمة والاحترازية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

من جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ووفاة شخصين بالفيروس في قطر.

وأودى الفيروس الذي ظهر العام الماضي ويسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي بحياة ما يقرب من 40 في المئة من الأشخاص الذين اصيبوا به حتى الآن في جميع انحاء العالم. وعثر على حالات الاصابة بالفيروس في دول في انحاء الشرق الأوسط وفي أوروبا وشمال افريقيا. وتقول منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف إن عدد حالات الإصابة بالفيروس المؤكدة معمليا التي أبلغت بها 163 حالة إجمالا بالإضافة إلى ما لا يقل عن 12 حالة محتملة ووفاة 70 شخصا. وقالت المنظمة إن المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم والاعلان عنهم حتى الآن كانوا يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي في المقام الأول. ومن بين المشاكل الصحية الأخرى المألوفة في حالات الإصابة بالفيروس الإسهال ومضاعفات مثل فشل الجهاز البولي.

وعلى صعيد اخر وفيما يتعلق بالفايروسات القاتلة اكدت أكدت هونغ كونغ الإثنين ظهور اول حالة اصابة فيها بفيروس انفلونزا الطيور اتش7إن9 الفتاك في مؤشر جديد على استمرار انتشار الفيروس خارج أراضي الصين القارية. ويتزامن الإعلان مع الذكرى السنوية العاشرة لتفشي فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي أودى بحياة 300 شخص تقريبا في هونغ كونغ وكان له تأثير كبير على السياحة وقطاع التجزئة في المدينة.

وقال وزير الاغذية والصحة كو وينغمان للصحفيين ان خادمة اندونيسية تبلغ من العمر 36 عاما لها تاريخ في الاختلاط بالدواجن والسفر الى شنتشن الصينية الواقعة الى الشمال مباشرة من هونغ كونغ تأكدت اصابتها بالفيروس وتخضع للعلاج لكنه اوضح انها في حالة حرجة.