اخبار
الرئيسية > اقتصاد > إنتاج النفط الروسي يبلغ معدلات قياسية هي الأعلى منذ إنهيار الإتحاد السوفياتي

إنتاج النفط الروسي يبلغ معدلات قياسية هي الأعلى منذ إنهيار الإتحاد السوفياتي

أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية ارتفاع إنتاج النفط الروسي الذي يعد الأضخم في العالم إلى مستوى قياسي لما بعد الحقبة السوفيتية بلغ 10.61 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 10.59 مليون برميل يوميا في الشهر السابق. وبلغ الإنتاج 43.44 مليون طن الشهر الماضي.

في المقابل تراجع إنتاج الغاز الطبيعي أربعة بالمئة إلى 1.93 مليار متر مكعب يوميا.

وكانت روسيا قد أقرت يوم السبت، قانونا جديدا لتحرير صادرات الغاز الطبيعي المسال، فقدت بموجبه شركة “غازبروم” الروسية العملاقة حق احتكار تصدير الغاز الطبيعي الروسي المسال، لتبقى محتكرة فقط لتوريدات الغاز عبر خطوط نقل الغاز إلى الدول الأجنبية.

ويمنح القانون الذي دخل حيز التنفيذ امس، حق تصدير الغاز الطبيعي المسال لشركات الطاقة الأخرى التي تملك تراخيص لإنشاء محطات لإنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ بداية عام 2013، وكذلك الشركات التي تملك حصصا مع مؤسسات الدولة تتجاوز نسبتها 50%، والتي تعمل في التنقيب عن الموارد الطبيعية داخل حدود المياه الإقليمية والجرف القاري الروسي، بما في ذلك البحر الأسود وبحر آزوف.

وسيؤدي هذا القانون إلى زيادة عدد الشركات الروسية المصدرة للغاز الطبيعي المسال، وبالتالي ارتفاع حصة روسيا في سوق الغاز العالمية، والحفاظ على مستوى مستقر لأسعار الغاز وسلة الخام بشكل عام.