اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > قريبا.. برنامج للرد على رسائلك على مواقع التواصل الإجتماعي

قريبا.. برنامج للرد على رسائلك على مواقع التواصل الإجتماعي

إذا ما أصبح وجودك بشكل دائم على مواقع التواصل الاجتماعي عبئا عليك، فربما تجد لدى شركة غوغل ما يقدم لك يد العون. لقد قام عملاق البحث الأميركي بتسجيل براءة اختراع لخطط تتعلق ببرنامج يتعرف شيئا فشيئا على طريقة تفاعلك مع شبكات التواصل الاجتماعي.

ويمكن للبرنامج محاكاة ردود المستخدمين على التدوينات والرسائل التي تصلهم من أصدقائهم وأقاربهم. ويقوم البرنامج أيضا بتحليل التفاعل المستمر من قبل المستخدمين، كما يعمل على تحديد الرسائل التي تتطلب منهم قدرا أكبر من الاستجابة بشكل شخصي.

وكتب آشيش بهاتيا، مهندس البرمجيات في شركة غوغل، في نص براءة الاختراع: “شهدت الأعوام الأخيرة رواجا لاستخدام الشبكات الاجتماعية وغيرها من أنواع التواصل الإلكتروني. ويصعب، في الغالب، على المستخدمين متابعة جميع الرسائل التي تَرِد إليهم والرد عليها.” ولمساعدة المستخدمين على مواكبة هذا التطور، يحمل بهاتيا تصورا لنظام يعمل على جمع المعلومات عن جميع الشبكات الاجتماعية المختلفة التي يشترك فيها المستخدم، ومن ثم يسجل ذلك البرنامج ما يقوم به المستخدم كما يتابع طريقة تفاعله مع مختلف الرسائل والتنبيهات ومقاطع الفيديو والصور والروابط الإلكترونية.

ويعمل البرنامج أيضا على تحليل ردود المستخدم على الرسائل، ليصبح في النهاية قادرا على عرض اقتراحات تلقائية للردود على الرسائل تشبه ردود المستخدم نفسه. ويتمتع البرنامج المقترح بمرونة كافية للتعامل مع أحداث مختلفة، ومن ثم اختيار ردود تتناسب مع مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من التطور الذي يبدو ظاهرا من ذلك البرنامج، فإن الأمثلة التي قدمتها براءة الاختراع تظهر أنه لا يزال في حاجة إلى بعض التعديل.

وترى هادلي بيمان، الخبيرة في شبكات التواصل الاجتماعي، أن الذكاء البشري في التفاعل مع الآخرين قد يحد من قدرة برنامج غوغل وإجاباته المقترحة على تحديد الأمور البديهية بطريقة ملائمة. فذكر موعد غداء، مثلا، قد يبدو أمرا غير مهم، إلا أنه يكون مهما في حياة شخص ما لأسباب لا يمكن للبرنامج أن يدركها.

ويتساءل شون لوسان، الأستاذ بجامعة لينكون الذي يعمل على دراسة البرمجة الاجتماعية، عن السبب الذي قد يدفع البعض للجوء إلى هذا النوع من الخدمات. ويقول: “هل تقلقنا عملية الرد على جميع الرسائل التي ترد إلينا من جميع الأصدقاء أو المتابعين، ما يجعلنا نشعر بحاجتنا الشديدة لهذا البرنامج؟”

ويرى لوسان أن برنامج غوغل يؤكد في الغالب على مفهوم شائع خاطئ مفاده أن الإعلام الاجتماعي يقلل من تواصل الناس مع بعضهم. وتابع قائلا: “الرائع في فكرة الإعلام الاجتماعي أنه يقوم بالعكس، إذ يعمل على تسهيل التفاعل بين الناس بطرق كان يستحيل استخدامها منذ أعوام قليلة ماضية.”

بي بي سي – وكالات