اخبار
الرئيسية > صحة > الإكثار من تناول الفيتامينات يضاعف خطر الإصابة بالسرطانات

الإكثار من تناول الفيتامينات يضاعف خطر الإصابة بالسرطانات

على الرغم من الاهمية الكبرى للفيتامين B12 الموجود في السمك واللحوم والبيض ومنتجات الالبان لصحة الانسان بشكل عام وللجهاز العصبي وخلايا الدم  بشكل خاص، الا ان  البحوث الاخيرة بينت ان ارتفاع مستوى هذا النوع من الفيتامينات يؤدي الى تطور بعض انواع السرطانات.

ويختلف فيتامين  B12 عن بقية الفيتامينات بتركيبته المعقدة. هذا الفيتامين يذوب في الماء و يساعد الجسم على طرد نسبة الفيتامين الزائدة، ولكنه في الوقت نفسه يمكن ان يتراكم في الكبد.

انطلاقا من هذا قرر علماء من جامعة آرهوس الدنماركية دراسة علاقة ذلك بمرض السرطان. ودرست المجموعة العلمية برئاسة يوهان اريند حالة 333 ألفا و667 مريضا غير مصابين بالسرطان. استبعد العلماء في البداية المرضى الذين تلقوا علاجا باستخدام كوبالامين، وكذلك الاشخاص الذين شخصت اصابتهم بالسرطان قبل بداية الدراسة. بينت الدراسة انه عند ارتفاع مستوى فيتامين B12 (اعلى من 600 مول\لتر) يزداد خطر الاصابة بالسرطان خلال السنة الاولى من الدراسة.

وخضع لهذه الدراسة اشخاص كان مستوى الفيتامين في دمهم اعلى من 800 مول\لتر. كان احتمال اصابة هؤلاء الاشخاص بالسرطان وامراض اخرى مرتبطة بالتدخين وتناول المشروبات الكحولية مرتفعا، فهم معرضون للإصابة بأمراض الكبد والامعاء الغليظة والرئتين. يؤكد الباحثون على ان ارتفاع مستوى فيتامين B12 مرتبط بتناول مواد غذائية محتوية عليه او المكملات الغذائية. ولكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تفسير ذلك.

روسيا اليوم – وكالات