اخبار
الرئيسية > رياضة > الملحق المؤهل للمونديال: صعود كل من فرنسا والبرتغال وغانا ..والجزائر ممثل العرب الوحيد

الملحق المؤهل للمونديال: صعود كل من فرنسا والبرتغال وغانا ..والجزائر ممثل العرب الوحيد

انتفضت فرنسا بقوة لتحجز مكانها في كأس العالم لكرة القدم كما لحقت بها البرتغال الى النهائيات التي ستقام في البرازيل العام القادم بفضل ثلاثة اهداف من المهاجم كريستيانو رونالدو. كما حسمت منتخبات كرواتيا واليونان وغانا والجزائر اماكنها في النهائيات.

وبعد هزيمتها 2-صفر في لقاء الذهاب امام اوكرانيا تمكنت فرنسا من الفوز بثلاثة اهداف دون مقابل امام جماهيرها لتتأهل الى كأس العالم. وسجل مامادو ساكو وكريم بنزيمة هدفين لفرنسا التي اكتملت ثلاثيتها عندما وضع اوليج جوسيف لاعب اوكرانيا الكرة بطريق الخطأ في مرمى فريقه. وقال ديدييه ديشان مدرب فرنسا بعد اللقاء “هذا هو سحر كرة القدم. قبل اربعة ايام لعبنا بشكل سيء للغاية.” واضاف “هذا رائع ومباراة رائعة. كان من المهم لكرة القدم الفرنسية ان تكون في البرازيل العام القادم عندما نملك كل المقومات للقيام بامور رائعة.

فرنسا

وهز رونالدو الشباك ثلاث مرات ليقود البرتغال للفوز 3-2 على مضيفتها السويد والتي كانت خسرت لقاء الذهاب بهدف دون مقابل. ورغم ان زلاتان ابراهيموفيتش أحرز هدفين في الشوط الثاني الا ان السويد لم تتمكن من التصدي لانطلاقات رونالدو القوية. وقال رونالدو للتلفزيون البرتغالي “كنت أعلم ان البرتغال بحاجة لي في هذه المباريات وأظهرت وجودي.”

وفازت كرواتيا 2-صفر في مجموع المباراتين على ايسلندا رغم انها لعبت أغلبت فترات لقاء العودة بعشرة افراد. وأحرز المهاجم الكرواتي ماريو ماندجوكيتش الهدف الأول لمنتخب بلاده في الدقيقة الـ 27، وذلك قبل 11 دقيقة فقط من طرده من الملعب بالبطاقة الحمراء. وبالرغم من ذلك فقد نجح زميله داريو سيرنا في تسجيل هدف الاطمئنان لكرواتيا في الدقيقة الـ 47 من عمر المباراة. وكان المنتخبان قد تعادلا من دون أهداف في مباراة الذهاب يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على ملعب “لاوغاردالسفولور” في العاصمة الايسلندية ريكيافيك

كرواتيا
وتأهلت غانا الى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي رغم هزيمتها بهدفين مقابل هدف واحد امام مصر في لقاء العودة بالتصفيات الافريقية بعدما اكتسحت الفريق المنافس 6-1 في مباراة الذهاب. وسجل عمرو زكي ومحمد ناجي “جدو” هدفي مصر بينما قلص كيفن برينس بواتنج الفارق لغانا التي فازت 7-3 في مجموع المباراتين. ولم تتأهل مصر التأهل لكأس العالم منذ 1990 رغم فوزها بكأس الأمم الافريقية اربع مرات خلال هذه الفترة.

واستفادت الجزائر من تسجيل هدفين خارج أرضها في لقاء الذهاب بعد فوزها 1-صفر على ضيفتها بوركينا فاسو التي تفوقت 3-2 في المباراة الأولى. ويدين محاربو الصحراء بالفضل في فوزهم على خيول بوركينا فاسو، للاعبهم مجيد بوقرة الذي أحرز الهدف الذهبي في الدقيقة الـ 46 من عمر المباراة. وعوضت الجزائر هزيمتها في لقاء الذهاب (2-3)، الذي أقيم يوم السبت 12 من الشهر الجاري في بوركينا فاسو. وبهذا الفوز الثمين بلغ الجزائر المنتخب الجزائري مونديال كأس العالم للمرة الرابعة، كما فعل في إسبانيا 1982 والمكسيك 1986 وفي مونديال جنوب أفريقيا 2010، فيما فشلت بوركينا فاسو بتحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم.

وهكذا أكمل المنتخب الجزائري عقد المتأهلين من القارة السمراء، وأصبح أول منتخب عربي يبلغ نهائيات مونديال البرازيل 2014، حيث خرجت جميع المنتخبات العربية من المنافسة، باستثناء الأردن الذي لا يزال يحتفظ ببصيص من الأمل، في مباراة الإياب أمام الأوروغواي التي كسبت لقاء الذهاب بخماسية نظيفة في عمان.

وتأهل المنتخب اليوناني للنهائيات على حساب نظيره الروماني إثر تعادله معه (1-1). أحرز اليوناني كونستانتينيوس ميتروغلوو هدف السبق لمنتخب بلاده في الدقيقة الـ 23 من زمن الشوط الأول. بينما أهدى زميله فاسيليوس توروسيديس هدف التعادل للرومانيين في الشوط الثاني سجله خطأ في مرماه في الدقيقة الـ 55 من زمن اللقاء. وتفوقت اليونان على رومانيا (4-2) بنتيجة مجموع مبارتي الذهاب والإياب، وذلك بعدما كان احفاد الاغريق قد فازوا على الرومانيين (3-1) في مباراة الذهاب التي جرت بينهما يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

 

اليونان