اخبار
الرئيسية > اقتصاد > خطأ إملائي في عملة لبنانية تصدر بمناسبة الاستقلال وسلامة يرد: محظوظ من يحصل عليها

خطأ إملائي في عملة لبنانية تصدر بمناسبة الاستقلال وسلامة يرد: محظوظ من يحصل عليها

قال مصرف لبنان المركزي انه سيمضي قدما في خطط لاصدار اوراق نقدية في مناسبة مرور 70 عاما على استقلاله على الرغم من انها تحتوي على خطأ إملائي . ويظهر الخطأ الاملائي على الوجه المكتوب بالفرنسية للاصدار الخاص للاوراق النقدية من فئة 50 ألف ليرة وحدث الخطأ في حرف واحد بكلمة الاستقلال باللغة الفرنسية حيث طبعت بالهجاء الانجليزي فكتبت Independence عوض ان تكون Independance.

وقال البنك المركزي انه يأسف لهذا الخطأ الذي القى فيه باللوم على شركة الطباعة لكنه قال ان الاوراق النقدية سيجري طرحها للتداول في الموعد المقرر يوم الجمعة القادم الذي يوافق احتفال لبنان بالذكرى السنوية لانتهاء الاحتلال الفرنسي في 1943.

وقد اثار الامر سخرية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، اذ وصفها البعض بـ”البشعة” و”المرّتة” و”السخيفة” نظراً لرداءة تصميمها.

وكتبت احدهم”: في حدا فات ع صف اول ابتدائي وقال للتلاميذ ارسموا رسمة عن عيد الاستقلال، في تلميذ بحب يعجقها، حط درس التاريخ والجغرافيا وعلبة التلوين براسو ونزل تعفيس على الورق.والنتيجة: الخمسين الف الجديدة. خمسين الف برافو”.

وعلق اخر :ان “الإستقلال يشبه عملته: عتيق وبشع ولا أحد يحبه”. فيما سأل احدهم  “مين ضحك على رياض سلامة وحول البوستر يلي معلق ع حيطان وزارة السياحة إلى عملة من فئة الـ50 ألف؟”.

وعلق  اخر “تحية للمصمم الخالص والمخلص لألله على هل ألوان، كل ما احمل الخمسين ألف(إذا صار معي خمسين ألف يعني) بحس إنو الدنيا هيك الدنيي هيك الدنيي هيك الدنيي هيك ومش هيك. ولك الله لا يوفقك على هل ألوان، قال الدنيي ألوان قال، روح رحام حالك وكول بطاطا مسلوقة”.

من جهته علّق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الخطأ الذي وقع في طباعة ورقة الـ 50 الف ليرة لبنانية مشيراً الى ان الخطأ حصل في الطباعة، محمّلا المسؤولية للمطبعة البريطانية التي كان يجب ان تكون كلمة الاستقلال بالفرنسية وبالتالي ادخال حرف “a ” عليها وليس كتابتها بالانكليزية كما حصل.

وإذ وصف هذا الامر بالمؤسف من ناحية, إعتبر بالمقابل ان من استطاع الحصول على ورقة من الـ 50000 ليرة التي تضمنت خطاءً مطبعياً، هو محظوظ لان قيمة هذه العملة مستقبلا ستكون اعلى بإعتبار انّها ستصبح عملة نادرة.