اخبار
الرئيسية > رياضة > الملحق المؤهل للمونديال: فوز صعب للبرتغال على السويد وفرنسا تستيقظ على وقع صدمة الخسارة

الملحق المؤهل للمونديال: فوز صعب للبرتغال على السويد وفرنسا تستيقظ على وقع صدمة الخسارة

فجر المنتخب الأوكراني مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه الكبير على نظيره الفرنسي بهدفين دون رد  في ذهاب الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم في البرازيل 2014. وافتتح المهاجم الأوكراني رومان زوزليا الهدف الأول لبلاده في الدقيقة الـ 61 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء. وضاعف زميله أندريه يارمولينكو النتيجة لأصحاب الأرض في الدقيقة الـ 83 من ضربة جزاء. وأكمل المنتخبان اللحظات الأخيرة من المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد اللاعب الأوكراني ألكسندر كوتشير والفرنسي لوران كوسيلنين.

ووضع المنتخب الأوكراني قدماً له في مونديال البرازيل بعد هذا الفوز الكبير، إذ يكفيه التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف أو هدفين فيما إذا هز الشباك الفرنسية خارج أرضه في لقاء الإياب يوم الثلاثاء المقبل.

فوز بشق الانفاس للبرتغال على السويد 

سجل كريستيانو رونالدو هدفا بضربة رأس ليقود البرتغال للفوز على السويد 1-صفر في مباراة الذهاب . وقابل رونالدو برأسه كرة عرضية ارسلها ميجيل فيلوسو ليضعها في المرمى في الدقيقة 82 من المباراة التي شهدت الكثير من الفرص للتسجيل للفريقين خاصة في الشوط الأول. وأهدر رونالدو ركلتين حرتين وتلقى بطاقة صفراء قبل تسجيل الهدف ثم انفجر غضبه بعد هز شباك الحارس اندرياس ايساكسون.

وصنعت السويد عدة فرص في الشوط الأول قبل أن تسيطر البرتغال على اللعب في الشوط الثاني من المباراة القوية التي اقيمت في لشبونة. وستقام مباراة الإياب في ستوكهولم يوم الثلاثاء المقبل وسيتأهل الفائز بمجموع المباراتين إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل.

وكان بوسع البرتغال التقدم بهدف في الدقائق الأولى عندما مرر راؤول ميريليش كرة بينية متقنة نحو جواو موتينيو قبل أن يسدد لاعب وسط موناكو الكرة في الشبكة الخارجية للمرمى. واستحوذت السويد على الكرة لفترة من الوقت وكانت قريبة من التسجيل لكن يوهان إلماندر أهدر فرصة بعد كرة عرضية من الظهير الأيمن ميكائيل لوستيج.

وترك زلاتان ابراهيموفيتش قائد السويد وحيدا في خط الهجوم لتصبح مهمة دفاع البرتغال أكثر سهولة في الحد من خطورته. وتقريبا لم يظهر ابراهيموفيتش سوى في صنع فرصة لزميله سيباستيان لارسون الذي سدد كرة أنقذها الحارس روي باتريسيو. وبلغت البرتغال آخر سبع بطولات دولية كبرى على التوالي لكنها احتاجت في آخر مرتين إلى خوض الملحق.

اليونان تهزم رومانيا 3-1

فاز منتخب اليونان لكرة القدم على ضيفه منتخب رومانيا 3-1 في مباراة الذهاب.وافتتح قنسطنطينوس ميتروجلو التسجيل لليونان في الدقيقة 14 لكن بوجدان ستانكو تعادل لرومانيا بعد خمس دقائق.وأضاف ديميتريوس سالبينجيديس الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 20 قبل أن يحرز ميتروجلو الهدف الثالث في الدقيقة 66. وانهت رومانيا اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد كوستين لازار في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

 

اليونان

 

ايسلندا تحرج كرواتيا

سقط المنتخب الكرواتي في فخ التعادل السلبي أمام نظيره الايسلندي .و عجز نجوم كرواتيا على مدار 90 دقيقة عن هز شباك منتخب ايسلندا الدولة الصغيرة . وبالرغم من أن أصحاب الأرض أكملوا اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الـ 50 بعد طرد لاعبهم أولافور سكولاسون.  ولكن المنتخب الايسلندي فجر مفاجأة من العيار الثقيل في التصفيات الأوروبية، فقد احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 17 نقطة بفارق 7 خلف سويسرا، متقدما على كل من سلوفينيا والنرويج وألبانيا وقبرص. بينما حلت كرواتيا ثانية في المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة ايضاً، بفارق 6 نقاط خلف بطلة المجموعة بلجيكا التي تأهلت مباشرة، بينما خرجت من المنافسة كل من صربيا واسكتلندا وويلز ومقدونيا.