اخبار
الرئيسية > اقتصاد > بعد هبوط قياسي.. الأسهم الاوروبية ترتفع عقب تصريحات رئيسة البنك المركزي الأميركي

بعد هبوط قياسي.. الأسهم الاوروبية ترتفع عقب تصريحات رئيسة البنك المركزي الأميركي

إرتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم بعد تصريحات للرئيسة الجديدة للبنك المركزي الأميركي جانيت يلين تؤيد التيسير النقدي وهو ما بدد بعض المخاوف من احتمال خفض إجراءات التحفيز هذا العام. و ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.8 بالمئة إلى 1294.23 نقطة بعد أن سجل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة.

وقالت يلين إن على البنك أن يبذل المزيد لدعم الاقتصاد وهو ما يشير إلى أنها لا تتعجل خفض برنامج شراء السندات الذي دعم أسواق الأسهم هذا العام. وكان سهم مجموعة بويج الفرنسية من أكبر الرابحين صباح الخميس وصعد 7.4 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام وأعادت التأكيد على توقعاتها للعام بأكمله.

وكانت الاسهم الاوروبية قد هبطت امس دافعة مؤشرا قياسيا الي أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الارباح في أعقاب المكاسب القوية التي سجلتها السوق مؤخرا وسط حالة عدم اليقين التي تحيط بالتوقعات لتقليص البنوك المركزية سياساتها للتحفيز الاقتصادي. وأذكت بيانات تظهر تعافيا أسرع من المتوقع لسوق الوظائف في بريطانيا تكهنات بأن بنك انجلترا قد يرفع سعر الفائدة الرئيسي من مستواه القياسي المنخفض البالغ 0.5 بالمئة في موعد أقرب من المتوقع مما دفع مؤشر فايننشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن للهبوط بنسبة 1.4 بالمئة مسجلا آداء أسوأ من المؤشرات الاوروبية الاخرى.

وتضررت المعنويات ايضا بعد قال دينيس لوكهات رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في اتلانتا في وقت متأخر الثلاثاء ان خفضا لعمليات البنك المركزي الاميركي لشراء السندات يبقى قرارا محتملا في اجتماعه في 17 و18 ديسمبر كانون الاول وهو موعد أقرب مما تتوقعه معظم الاسواق.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 0.56 بالمئة الي 1283.67 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع عند 1276.38 نقطة. وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 لاسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 0.5 بالمئة ليغلق على 3021.17 نقطة.

وقلصت الاسهم خسائرها في اواخر التعاملات بعد ان نقل عن مسؤول بالبنك المركزي الاوروبي قوله ان البنك قد يتبنى اسعار فائدة سلبية او مشتريات للاصول من البنوك إذا احتاج الي ذلك لرفع التضخم. ومازال مؤشر يوروفرست 300 مرتفعا حوالي 16 بالمئة منذ اواخر يونيو حزيران في اتجاه صعودي دعمه ضخ بنوك مركزية كبرى حول العالم سيولة ضخمة وايضا تحسن في البيانات الاقتصادية الاوروبية.

ومن بين مؤشرات الاسهم الرئيسية الاخرى في اوروبا أغلق مؤشر داكس الالماني منخفضا 0.24 بالمئة في حين هبط مؤشر كاك الفرنسي 0.56 بالمئة.

رويترز – وكالات