اخبار
الرئيسية > منوعات > الفلبين بمواجهة أقوى إعصار للعام الحالي

الفلبين بمواجهة أقوى إعصار للعام الحالي

أوقفت السلطات الفلبينية رحلات المعديات واستدعت زوارق الصيد مع اقتراب اعصار شديد هو الاقوى الذي يتعرض له الجزء الغربي من المحيط الهادي هذا العام واكتسابه قوة في مساره نحو وسط الفلبين.

ومع سرعة رياح قد تصل الى 250 كيلومترا في الساعة يتحرك الاعصار هايان – الذي صنف على انه عاصفة من الفئة الخامسة وانه الاكثر شدة في اتجاه الغرب والشمال الغربي – بسرعة 30 كيلومترا في الساعة في المحيط الهادي. ويتوقع ان يصل الى اليابسة في منتصف نهار الجمعة بين جزيرتي سامار وليتي في وسط الفلبين. وقال بين ايفاردوني عضو الكونجرس الفلبيني الذي يمثل اقليم سامار وهو من المناطق التي يرجح ان يضربها الاعصار “وجهت دعوة للاستعداد للأسوأ.”

وقال “أعلنا التعبئة في كل وحدات الحكومة المحلية وكل الموارد تحسبا لأي طاريء. وجرت بالفعل عمليات اجلاء وقائية في بعض المناطق الخطيرة.” وأضاف ان المناطق التي تقع في طريق العاصفة تتعرض بالفعل لرياح قوية وأمطار غزيرة.

وأوقف حرس السواحل رحلال المعديات وأمر بوقف الصيد وحذر زوارق الصيد من أمواج عاتية لكي تبحث عن مأوى أو تعود الى الميناء. وأغلقت المدارس وبعض المكاتب وتم قطع الكهرباء وخطوط الاتصالات. واستخدم المسؤولون الابواق لابلاغ سكان القرى الساحلية بالانتقال الى أماكن آمنة بينما كان بعض الناس يثبتون منازلهم بأعمدة وذلك وفق لما ذكرته وكالة «رويترز».

وتتعرض الفلبين لنحو 20 اعصارا كل عام. وفي عام 2011 قتل الاعصار واشي 1200 شخص وشرد 300 الف ودمر أكثر من عشرة الاف منزل.