اخبار
الرئيسية > اقتصاد > خلافا للتوقعات.. تويتر تحقق مكاسب ضخمة في أول تداول لأسهمها

خلافا للتوقعات.. تويتر تحقق مكاسب ضخمة في أول تداول لأسهمها

انطلقت التداولات على سهم تويتر في بورصة نيويورك حيث وصل سعر السهم خلال التعاملات إلى 47 دولارا. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مطلعة قولها إنه تمت تغطية الاكتتاب على أسهم موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بثلاثين مرة. جاء ذلك بعد تسعير الشركة للسهم عند 26 دولارا نظرا للطلب القوي عليه مما يتجاوز الحد الأعلى للهامش الاسترشادي الذي حددته الشركة لطرحها الأولي, وبالتالي يقيّم “تويتر” بنحو 14 مليار دولار.

وكان محللون قد توقعوا أن تواجه شركة تويتر للتواصل الاجتماعي تعاملات متقلبة في أول تداول لأسهمها ببورصة نيويورك‭ ‬ للأوراق المالية اليوم الخميس بعد أن سعرت الشركة الخاسرة السهم في طرحها العام الأولي فوق النطاق المتوقع.

وسعرت شبكة التدوين المصغر سعر السهم عند 26 دولارا في الطرح الذي يشمل 70 مليون سهم مساء الأربعاء وهو مستوى فوق النطاق المستهدف بين 23 و25 دولارا الذي تم رفعه من قبل. وعلى أساس الطرح العام الأولي تبلغ قيمة تويتر 14.1 مليار دولار مع إمكانية الوصول إلي 14.4 مليار دولار إذا مارس المكتتبون خيارا لشراء أسهم فوق العدد المخصص.

ويترواح النطاق المستهدف لسهم تويتر على مدى 12 شهرا بين 29 و54 دولارا. وقال بريان وايزر المحلل لدى مجموعة بيفوتال للأبحاث الذي قدر قيمة سهم تويتر هذا الأسبوع عند 29 دولارا إن السهم يحظى على ما يبدو بدعم قوي من المؤسسات الاستثمارية وقد يغلق بسهولة فوق 30 دولارا في أول أيام تداوله. ولكنه حذر من أن التداول قد يكون متقلبا في ضوء مكافحة وول ستريت لتقييم شركة تواصل اجتماعي غير تقليدية تتبنى نموذج عمل جديدا.

وقال وايزر “ما زال هناك الكثير من الغموض ومن الصعب جدا تحديد حجم الفرصة الآن.” ويبلغ عدد مستخدمي تويتر 230 مليون مستخدم على مستوى العالم من بينهم رؤساء دول ومشاهير ولكن الشبكة خسرت 65 مليون دولار في أحدث ربع وتظل هناك تساؤلات بخصوص توقعات المدى الطويل. وتفتقر تويتر أيضا إلى شيوع وانتشار فيس بوك أو عنصر “الإدمان” الذي يجعل الناس يزورون الشبكة الاجتماعية الأولى بصفة يومية. وأظهر استطلاع أجرته رويترز-ابسوس الشهر الماضي أن 36 بالمئة من المشتركين في تويتر يقولون إنهم لا يستخدمونه.

وقال موشي كوهين الأستاذ في كلية الأعمال بجامعة كولومبيا في نيويورك إن الضغط على الشركة قد يزيد سريعا إذا فقد سهمها زخمه. وأضاف كوهين “تحتاج تويتر إلى ثقة المستثمرين باعتبارها شركة لا يتوقع أن تحقق أرباحا لعدة سنوات… فإذا بدأ ذلك السهم في إبداء بعض الزخم السلبي من البداية فإنه قد يستمر على هذا المنوال لفترة.”

ورغم ذلك تدرج تويتر أسهمها في ظل أقوى سوق لعمليات الطرح العام الأولي الأمريكية منذ عام 2007 مع ارتفاع أسواق الأسهم وانحسار الغموض الذي يكتنف سقف الدين الأمريكي على الأقل بصفة مؤقتة. ورفعت تويتر يوم الاثنين السعر المستهدف للسهم في طرحها العام الأولي من نطاق مبدئي تراوح من 17 إلي 20 دولارا. وستذهب حصيلة الطرح العام الاولي بالكامل إلي الشركة مباشرة.

وقالت تويتر الشهر الماضي إن إيراداتها في الربع الثالث للعام زادت إلى أكثر من المثلين لتبلغ 168.6 مليون دولار ولكن صافي خسارتها زاد إلى 64.6 مليون دولار من 21.6 مليون دولار قبل عام مع تضخم التكاليف. ومن المرجح أن تواصل نفقات تويتر ارتفاعها في الوقت الذي توسع فيه وجودها الدولي وتواصل الاستثمار في البنية التحتية وعمليات الاستحواذ.

رويترز- وكالات